أمريكا تقدم أسلحة فتاكة لمقاتلي المعارضة السورية
أمريكا تقدم أسلحة فتاكة لمقاتلي المعارضة السوريةأمريكا تقدم أسلحة فتاكة لمقاتلي المعارضة السورية

أمريكا تقدم أسلحة فتاكة لمقاتلي المعارضة السورية

أمريكا تقدم أسلحة فتاكة لمقاتلي المعارضة السورية

واشنطن- قال متحدث بإسم إئتلاف جماعات المعارضة المسلحة السورية الثلاثاء أن الولايات المتحدة بدأت توزيع بعض الأسلحة الفتاكة على مقاتلي جماعات تسعى للإطاحة بالرئيس بشار الأسد.

وفي حزيران / يونيو، أشار مسؤولون بالبيت الأبيض إلى أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما قرر تقديم مساعدات عسكرية لمقاتلي المعارضة السورية لكن منذ ذلك الحين قال مشرعون أمريكيون وقادة لمقاتلي المعارضة أنه لم تصل أي أسلحة فتاكة.

وأبلغ عبد القادر صالح في مؤتمراً صحفياً "الولايات المتحدة توزع مساعدات غير فتاكة ... وبعض المساعدات الفتاكة أيضاً على المجلس العسكري الأعلى" في اشارة إلى المجلس الذي يشرف على عمليات المقاتلين الذين يعملون تحت قيادة اللواء سليم ادريس.

وقال صالح أن الولايات المتحدة بدأت تقديم المساعدات الفتاكة "لأنهم متأكدون أن الاليات التي أرساها المجلس العسكري الأعلى جرى إختبارها بشكل جيد وأنهم سيكونون متأكدين من أن الأسلحة لن تقع في الأيدي الخطأ."

وبدا أنه يشير الى قلق واشنطن من إحتمال أن تصل أسلحة أمريكية في نهاية المطاف إلى جماعات إسلامية متشددة مثل جبهة النصرة التي تنشط في شمال سوريا.

وتعليقات صالح التي أدلى بها في مؤتمر صحفي في واشنطن ربما تكون أول إشارة علنية الى أن معدات عسكرية أمريكية مثل أسلحة او ذخائر تجد طريقها بالفعل الى المقاتلين الذين يقاتلون قوات الأسد.

وقال مصدر حكومي أمريكي ان "من غير المرجح" ان تكون أي اسلحة قدمتها الولايات المتحدة موجودة على الارض في ايدي مقاتلي المعارضة السورية في الوقت الحالي رغم انه لم ينف احتمال ان تكون مثل هذه المساعدات قيد الاعداد.

وتحدث صالح - مقره تركيا- في مؤتمر صحفي دعي اليه لحث الكونجرس الامريكي على تفويض أوباما شن ضربات عسكرية محدودة في سوريا في أعقاب هجوم بأسلحة كيماوية على مناطق تحت سيطرة المعارضة خارج دمشق في 21 اب / أغسطس تلقي الولايات المتحدة بالمسؤولية فيه على قوات الأسد.

وقال صالح أن قادة عسكريين ينسقون مع الدول التي ربما تشارك في ضربة تقودها الولايات المتحدة.

وبعد عامين من الإحجام عن تسليح المعارضة السورية بشكل مباشر جاء تعهد البيت الابيض في يونيو بتقديم مساعدات عسكرية لمقاتلي المعارضة بينما قالت الحكومة الأمريكية ان لديها أدلة على أن قوات الأسد إستخدمت أسلحة كيماوية على نطاق محدود في وقت سابق هذا العام.

وأكدت مصادر بالمعارضة السورية مؤخرا إستلام معدات حربية منها اسلحة مضادة للدبابات بتمويل سعودي وصلت الشهر الماضي عبر الاردن.

وقال مسؤول أمريكي كببر سابق الأسبوع الماضي أن كمية محدودة من الأسلحة الأمريكية وصلت الى مقاتلي المعارضة.

ولم يصدر تعقيب على تعليقات صالح من وكالة المخابرات المركزية الامريكية (سي آي إيه) التي تشرف على المسعى السري لتسليح المعارضة السورية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com