خبراء فرنسيون: تصدير القمح لمصر ضرورة استراتيجية
خبراء فرنسيون: تصدير القمح لمصر ضرورة استراتيجيةخبراء فرنسيون: تصدير القمح لمصر ضرورة استراتيجية

خبراء فرنسيون: تصدير القمح لمصر ضرورة استراتيجية

خبراء فرنسيون: تصدير القمح لمصر ضرورة استراتيجية

باريس- قال تجار ومحللون إن اقتناص صفقات لبيع القمح لمصر، أكبر مستورد له في العالم، سيكون أكثر أهمية بالنسبة لفرنسا من صفقات كبيرة نادرة مع دول مثل الصين والسعودية إذا أرادت باريس تسويق فائض أكبر من القمح المتاح للتصدير هذا الموسم.

وبينوا أنه ينبغي أن تكون أسعار القمح الفرنسي أكثر تنافسية لاسيما أمام المنافسين من منطقة البحر الأسود إذا أرادت أكبر دولة مصدرة للقمح في الاتحاد الأوروبي إقناع القاهرة بشراء القمح منها مجددا.

وتشير التقديرات الآن إلى أن محصول القمح اللين الفرنسي هذا الصيف سيتجاوز بشكل مريح إنتاج عام 2012 البالغ 35.6 مليون طن حيث رفعت وزارة الزراعة الفرنسية، الثلاثاء، توقعاتها له إلى 37 مليون طن وهو أعلى من المتوسط في خمس سنوات.

ونظريا يمنح ذلك فرنسا مجالا لزيادة الصادرات إلى خارج الاتحاد الأوروبي في موسم 2013-2014 عن 9.9 مليون طن في 2012-2013.

وقال أحد التجار: "لن يكون لتصدير 200 ألف طن فقط إلى الصين أو 120 ألف طن إلى السعودية تأثير كبير.. نحتاج إلى الفوز بعمليات مع مزيد من الدول وأهمها مصر".

ولا تزال فرنسا تنتظر أول صفقة بيع لهذا الموسم مع الهيئة العامة المصرية للسلع التموينية التي اشترت منذ تموز/ يوليو مليوني طن من القمح كلها من رومانيا وأوكرانيا وروسيا وطرحت مناقصة جديدة للاستيراد، الثلاثاء.

وكانت تلك الموجة من الإمدادات الأدنى سعرا من البحر الأسود متوقعة مع سعي المصدرين من تلك المنطقة كالمعتاد لبيع المحصول الجديد بشكل سريع.

وستشارك فرنسا على الأرجح في مناقصات الهيئة في منتصف الموسم في نمط مماثل لموسم 2012-2013 حين فازت بسلسلة من الصفقات.

وقال الخبير لدى أو.دي.إيه الفرنسية للاستشارات، بول جافيه: "اقتربت أسعارنا من أسعار البحر الأسود على مدى الشهرين الماضيين".

وأضاف "نحن الآن على قدم المساواة مع الأسعار الروسية رغم أن تكاليف الشحن لدينا أعلى وهو ما يمنعنا من البيع للهيئة المصرية".

لكن عدم التيقن يخيم على مصر نظرا لاستمرار الاضطرابات السياسية ورغم صفقات الشراء المكثفة التي أبرمتها الهيئة منذ تموز/ يوليو.

وأدى هبوط متوقع في الطلب من جانب المغرب، وهو عميل رئيسي بفضل جني محصول محلي أفضل هذا العام، إلى زيادة اهتمام فرنسا بإبرام بعض الصفقات مع مصر إضافة إلى الجزائر وهي مستورد رئيسي للقمح منها.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com