وكالة الطاقة الدولية قلقة إزاء أسعار النفط
وكالة الطاقة الدولية قلقة إزاء أسعار النفطوكالة الطاقة الدولية قلقة إزاء أسعار النفط

وكالة الطاقة الدولية قلقة إزاء أسعار النفط

وكالة الطاقة الدولية قلقة إزاء أسعار النفط

طوكيو- أبدت ماريا فان دير هوفن المديرة التنفيذية لوكالة الطاقة الدولية قلقها إزاء أسعار النفط المرتفعة لكنها قالت إنها لا تعتقذ أنه ثمة حاجة للسحب من المخزون الاستراتيجي نظرا لأن الامدادات في السوق جيدة رغم تعطل صادرات ليبيا.

وارتفع خام برنت لأعلى مستوى في ستة أشهر متجاوزا 117 دولارا للبرميل في أواخر الشهر الماضي بفعل مخاوف من تعطل امدادات وبواعث قلق من تفاقم الوضع في سوريا ليمتد الصراع إلى دول أخرى في الشرق الأوسط. وانخفض برنت لأقل مستوى في أسبوع دون 113 دولارا اليوم الثلاثاء.

وهدأت المخاوف بشأن الامدادات اليوم بعد أن عرضت روسيا مساعدة سوريا في إخضاع أسلحتها الكيماوية لإشراف دولي لتنحسر المخاوف من هجوم وشيك.

وقالت المديرة التنفيذية التي تشارك في المؤتمر الثاني لمستهلكي ومنتجي الغاز الطبيعي المسال "شهدنا اليوم هبوط السعر مرة أخرى. هذا بالطبع مؤشر جيد. نراقب الأسعار دائما ونحن قلقون للغاية إزاء الأسعار."

وتابعت "نرى أيضا أن السوق بها امدادات كافية وأن السعر يرجع لوجود علاوة مخاطر."

وسئلت إذا كانت الوكالة - التي تقدم النصح لثمان وعشرين دولة صناعية بشأن سياسة الطاقة - مستعدة لسحب منسق من احتياطيات النفط فأجابت "لا. نراقب الوضع طيلة الوقت وفي الوقت الحالي نرى أن الامدادات في السوق كافية وقد رأينا الأسعار تنخفض."

وتضم الوكالة دول منظمة التعاون الاقتصادية والتنمية التي تحتفظ باحتياطي استراتيجي من النفط تسحب منه في حالة تعطل الامدادات للأسواق العالمية. وفي عام 2011 نسقت الوكالة جهود الدول الأعضاء للسحب من الاحتياطي بسبب تعثر الإمدادات جراء القتال في ليبيا.

وأمس الإثنين قال سعد بن شرادة المسؤول في لجنة الطاقة بالمؤتمر الوطني العام في ليبيا إنه لم يتوصل بعد إلى اتفاق بين الحكومة ووسطاء قبليين ومجموعات مختلفة من المحتجين الذين عطلوا إنتاج النفط في البلاد منذ نهاية يوليو تموز.

وفي الأسبوع الماضي بلغ إنتاج ليبيا النفطي 150 ألف برميل يوميا فقط وهو أدنى مستوى بعد الحرب مقارنة مع طاقة إنتاجية تبلغ 1.6 مليون برميل يوميا وهبطت الصادرات إلى 80 ألف برميل يوميا ويجري التصدير حاليا من منصتين بحريتين فقط.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com