كيري يعلن استئناف المفاوضات
كيري يعلن استئناف المفاوضاتكيري يعلن استئناف المفاوضات

كيري يعلن استئناف المفاوضات

كيري يعلن استئناف المفاوضات

عمان ـ قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري الجمعة إن إسرائيل والفلسطينيين أرسوا الأساس لاستئناف محادثات السلام بعد توقف دام نحو ثلاث سنوات.

وقال كيري للصحفيين في العاصمة الأردنية عمان "توصلنا لاتفاق يضع أساسا لاستئناف المفاوضات المباشرة بشأن قضايا الوضع النهائي بين الفلسطينيين والاسرائيليين".

وأضاف "الاتفاق مازال في مرحلة التبلور".

وانهارت المفاوضات المباشرة أواخر عام 2010 بسبب مواصلة إسرائيل لأنشطتها الاستيطانية في القدس الشرقية والضفة الغربية التي ينتظر الفلسطينيون إقامة دولتهم عليها إلى جانب قطاع غزة.

وفي حديثه للصحفيين قبل عودته من عمان رفض كيري إعطاء تفاصيل عن الاتفاق. وقال إنه يتوقع ان ينضم اليه مبعوثون اسرائيليون وفلسطينيون في واشنطن قريبا وإنه قد يصدر اعلانا جديدا في وقت لاحق.

وقال "أفضل سبيل لمنح هذه المفاوضات فرصة هو الحفاظ عليها سرية. نعرف أن التحديات تتطلب بعض الخيارات الصعبة جدا في الايام القادمة. لكنني اليوم متفائل."

وقال مسؤول أمريكي الجمعة إن اجتماعا سيجري قريبا بين مفاوضين اسرائيليين وفلسطينيين في واشنطن من الممكن أن يؤدي إلى استئناف محادثات السلام.

وعندما سئل المسؤول عما اذا كانت المشاركة في المحادثات في واشنطن ستعني بدء المفاوضات قال "نعم. سيكون ذلك بداية المحادثات المباشرة بين الطرفين".

وذكرت وسائل إعلام عبرية أن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، نجح في إقناع الرئيس محمود عباس في العودة إلى المفاوضات مع اسرائيل".

وكان وزير الخارجية الأميركي جون كيري وصل على متن مروحية أردنية الجمعة إلى مدينة رام الله في الضفة الغربية، والتقى الرئيس عباس في مقر المقاطعة.

وتأتي زيارة كيري المفاجئة إلى الضفة الغربية، كمحاولة أخيرة في جولته إلى الشرق الأوسط، بعد لقائه كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات الجمعة في العاصمة الأردنية عمان.

ونقلت صحيفة يديعوت احرنوت العبرية الجمعة، عن وزير العمل الفلسطيني أحمد المجدلاني قوله أن خطة كيري تشمل إطلاق سراح 350 أسير من سجون الاحتلال الإسرائيلي، حيث تتم عملية إطلاق سراحهم على مراحل خلال الشهور القادمة.

وكان عريقات اجتمع مع كيري في العاصمة الأردنية عمان، واطلعه على موقف القيادة الفلسطينية الذي اتخذته خلال اجتماعها الذي استمر حتى ساعة متاخرة من الليلة الماضية، حيث رفضت معظم الفصائل الفلسطينية المقترحات التي قدمها كيري.

ويشترط الفلسطينييون من أجل العودة للمفاوضات تحديد مرجعية واضحة للتفاوض على أساس حدود عام 1967، ووقف الاستيطان، ووضوح في قضية إطلاق سراح الاسرى.

وقال الكاتب والمحلل السياسي خليل شاهين لـ"ارم"، ان التحضيرات والمشاورات توحي أن كيري يسعى إلى خلق اختراق في الموقف الفلسطيني، دون أن يكون هناك توفر للظروف الملائمة من أجل ذلك الاختراق.

وقال شاهين إن زيارة كيري الطارئة إلى رام الله، لن تكون نهاية جهوده في إطلاق المفاوضات، فهناك زيارة جديدة للمنطقة بعد أسبوع، سيحاول من خلالها إكمال ما بدأه من مساع لإحياء عملية السلام.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com