حقائق: ضربات أمريكية محدودة تلتها تداعيات غير متوقعة
حقائق: ضربات أمريكية محدودة تلتها تداعيات غير متوقعةحقائق: ضربات أمريكية محدودة تلتها تداعيات غير متوقعة

حقائق: ضربات أمريكية محدودة تلتها تداعيات غير متوقعة

حقائق: ضربات أمريكية محدودة تلتها تداعيات غير متوقعة

نيويورك - يحاول فريق الأمن القومي الأمريكي إعداد المبررات التي من شأنها إقناع أعضاء الكونغرس المتشككين بتوجيه ضربة محدودة للحكومة السورية لاستخدامها المزعوم أسلحة كيماوية يوم 21 أغسطس/آب.

وفيما يلي تفاصيل ضربات صاروخية وعمليات عسكرية محدودة أخرى نفذتها الولايات المتحدة خلال السنوات الثلاثين الماضية وما تلتها من تبعات:

لبنان 1983

في سبتمبر/ أيلول 1983 قصفت سفن حربية أمريكية راسية في البحر المتوسط قبالة لبنان قوات سورية وفلسطينية وقوات للدروز في جبال الشوف خارج بيروت دعماً للجيش اللبناني أثناء الحرب الاهلية التي بدأت في 1975.

كان هذا تحركاً ضمن عدة تحركات خلفت مفهوماً بأن الولايات المتحدة تتخذ موقفاً منحازاً في الحرب. وبعد شهر فجّر انتحاريون شيعة ثكنات مشاة البحرية الأمريكية وثكنات فرنسية في بيروت مما أسفر عن مقتل 241 جندياً من مشاة البحرية الأمريكية و58 مظلياً فرنسياً. وسحب الرئيس الأمريكي آنذاك رونالد ريجان القوات الامريكية من لبنان في فبراير/ شباط 1984. واستمرت الحرب الأهلية في لبنان حتى عام 1990.

ليبيا 1986

ضربت قاذفات أمريكية مواقع في مدينتي طرابلس وبنغازي الليبيتين بعد عشرة أيام من تفجير ملهى "لابل" في برلين الغربية الذي يتردد عليه جنود أمريكيون في هجوم اتهمت واشنطن ليبيا بتدبيره. وتردد أنّ ابنة الزعيم الليبي معمر القذافي بالتبني قتلت فيما أشارت تقارير إلى أنّ أولاده أصيبوا في الهجوم.

ولم يتم الربط بين ليبيا وأي هجوم إرهابي كبير آخر إلى أن تم تفجير طائرة ركاب تابعة لشركة "بان أمريكان" فوق لوكربي باسكتلندا عام 1988 في هجوم قتل فيه 259 شخصاً كانوا على الطائرة بالإضافة إلى 11  شخصاً آخر على الارض. وأدانت محكمة في هولندا عام 2001 الليبي عبد الباسط المقرحي الذي نفى ضلوعه في التفجير.

أفغانستان والسودان 1998

ردّ الرئيس الأمريكي في ذلك الوقت بيل كلينتون على تفجيرين نفذهما تنظيم القاعدة واستهدفا سفارتي الولايات المتحدة في كينيا وتنزانيا بتوجيه ضربات بصواريخ موجهة على معسكرات القاعدة في أفغانستان ومصنع الشفاء للأدوية في السودان.

وفي التسعينيات كان أسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة وقتها يقيم في الخرطوم وكانت المخابرات الامريكية تعتقد أن المصنع ينتج أسلحة كيماوية. وقال دبلوماسيون أوروبيون في وقت لاحق أنّ المصنع كان مصدراً رئيسياً للدواء في السودان.

ويقول محللون ومؤرّخون أنّ بن لادن الذي تردّد أنه سخر من الهجوم قائلاً إنه لم يقتل إلا إبلاً ودجاجا اعتبره دليلاً على أنّ الولايات المتحدة ليست مستعدة لمواجهة قواته. وفي اكتوبر/تشرين الاول 2000 تعرضت المدمرة الامريكية كول التي تحمل صواريخ موجهة لهجوم انتحاري من تنفيذ القاعدة أثناء تزودها بالوقود في ميناء عدن باليمن، مما أدى إلى مقتل 17 بحاراً أمريكياً، وبعد عام وقعت هجمات 11 سبتمبر/ ايلول في نيويورك وواشنطن التي قتل فيها نحو 3000 شخص.

العراق 1993 و1996 و1998

 في عام 1993 أمر الرئيس الامريكي بيل كلينتون بإطلاق صواريخ توماهوك على مقر جهاز المخابرات العراقية رداً على محاولة عراقية فاشلة لاغتيال الرئيس الامريكي الاسبق جورج بوش الاب.

وفي عام 1996 وقع هجوم أمريكي بريطاني على منشآت للدفاع الجوي في جنوب العراق رداً على هجمات عراقية على الاقلية الكردية وتحدي العراق مناطق حظر الطيران التي أقيمت بموجب قرار مجلس الامن التابع للامم المتحدة.

وفي عام 1998 ضربت حملة قصف أمريكية بريطانية أطلق عليها "ثعلب الصحراء" واستمرت أربعة أيام منشآت أبحاث وتخزين أسلحة عراقية رداً على رفض الرئيس العراقي صدام حسين التعاون التام مع مفتشي الأسلحة التابعين للأمم المتحدة.

وقال مسؤولون أمريكيون إنّ هذه الضربات أضعفت قبضة صدام على السلطة لكنه بقي رئيساً للعراق إلى إن إطيح به في الغزو الذي قادته الولايات المتحدة عام 2003 .

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com