سلطان عمان يزور طهران للتوسط بينها وبين واشنطن
سلطان عمان يزور طهران للتوسط بينها وبين واشنطنسلطان عمان يزور طهران للتوسط بينها وبين واشنطن

سلطان عمان يزور طهران للتوسط بينها وبين واشنطن

سلطان عمان يزور طهران للتوسط بينها وبين واشنطن

طهران ـ بدأ سلطان عمان السلطان قابوس بن سعيد زيارة لإيران قالت عنها وسائل الإعلام في الجمهورية الإسلامية إنها قد تأتي في إطار جهود الوساطة بين طهران وواشنطن.

وتمثل زيارة السلطان قابوس أول زيارة يقوم بها زعيم أجنبي لإيران منذ تولي الرئيس الإيراني المعتدل حسن روحاني منصبه في الثالث من أغسطس/ آب.

وكانت سلطنة عمان - التي تربطها علاقات ودية مع الولايات المتحدة وإيران - في السابق وسيطا مهما بين البلدين اللذين قطعا علاقاتهما الدبلوماسية في عام 1980 ويخوضان مواجهة منذ فترة طويلة بسبب البرنامج النووي الإيراني.

ويشتبه الغرب في أن الجمهورية الإسلامية تسعى لاكتساب القدرة على تصنيع أسلحة نووية وفرض عليها عقوبات دولية صارمة. غير أن طهران تنفي هذا الاتهام.

وكانت إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما قالت إن واشنطن مستعدة لإجراء محادثات مباشرة مع إيران لحل الخلافات النووية وغيرها ولم يستبعد المسؤولون الإيرانيون إجراء هذه المحادثات.

وأنعش الفوز الساحق الذي حققه روحاني في الانتخابات الآمال في تسوية الخلاف النووي عن طريق التفاوض ورفع العقوبات التي تسببت في خفض حجم صادرات النفط الإيراني إلى النصف منذ عام 2011 وشكلت عبئا ثقيلا على الاقتصاد.

وكتب قاسم محب علي المحلل الإيراني المتخصص في شؤون الشرق الأوسط في صحيفة بهار الإصلاحية الأحد "يمكن التكهن بأن زيارة سلطان عمان لإيران قد تشير إلى أن هذه الدولة تريد أن تلعب فيما بعد دور المضيف لمفاوضات إيران وأمريكا بدلا من دور الوسيط في العلاقة بين هذين البلدين".

وساهمت سلطنة عمان في التوسط من أجل إطلاق سراح ثلاثة أمريكيين احتجزوا في إيران عام 2011 وعالم إيراني احتجز في كاليفورنيا بتهمة انتهاك العقوبات الأمريكية هذا العام.

وقال مهران كامرافا مدير مركز الدراسات الدولية والإقليمية في جامعة جورجتاون في قطر إن زيارة السلطان قابوس تشير إلى أن إيران تتخلى عن "النهج الانعزالي" الذي تبناه الرئيس الإيراني السابق محمود أحمدي نجاد وهو الذي اشتهر بخطابه العدائي على الساحة الدولية.

وقال كامرافا "عمان واحدة من بين قلة من الدول العربية التي تربطها بإيران علاقات منتظمة قوية وطيبة".

وأضاف "لن نعرف الآن ما إذا كان سلطان عمان يحمل رسالة أم لا ولكن دولا مثل عمان يمكنها بالطبع أن تلعب دور مهما للغاية في الوساطة بين إيران والولايات المتحدة".

وذكرت وسائل إعلام محلية أن قابوس سيلتقي مع روحاني والزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي ورئيس البرلمان علي لاريجاني خلال زيارته التي تستمر ثلاثة أيام.

ومن المقرر أن يناقش مسؤولون إيرانيون وعمانيون سبل التعاون في مجال الطاقة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com