السعودية.. هيئة الأمر بالمعروف تصادر العباءات النسائية المطرزة
السعودية.. هيئة الأمر بالمعروف تصادر العباءات النسائية المطرزةالسعودية.. هيئة الأمر بالمعروف تصادر العباءات النسائية المطرزة

السعودية.. هيئة الأمر بالمعروف تصادر العباءات النسائية المطرزة

السعودية.. هيئة الأمر بالمعروف تصادر العباءات النسائية المطرزة

الرياض – (خاص) من ريمون القس

تقود هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة المدينة المنورة حالياً حملة موسعة لمصادرة العباءات النسائية المطرزة المعروضة في المحال التجارية بحجة عدم توافقها مع الشريعة الإسلامية.

ويقوم أعضاء هيئة الأمر بالمعروف أو ما يعرف بـ "الشرطة الدينية" بتطبيق القواعد الإسلامية المحافظة إلى حد كبير في السعودية والمتعلقة بقضايا من قبيل اللباس والمبادئ الأخلاقية، ويطوفون شوارع المملكة بانتظام لضمان الفصل بين الجنسين والتزام النساء بالزي الشرعي، وقالت صحيفة "الوطن" السعودية السبت إن عدد من أصحاب المحال التجارية الممارسين لنشاط بيع العباءات النسائية تذمروا من عدم وضوح التعليمات تجاه نشاطهم التجاري وازدواجية القرارات بين الجهات المعنية بترخيص العمل، وقيام بعض أفراد هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنعهم من البيع ومصادرة العباءات النسائية المطرزة، مما دفع عددا من أصحاب هذه المحلات إلى تجنب عرضها وبيعها بالخفية.

وطالب عدد من أصحاب المحال التجارية المزاولين لهذا النشاط وزارة التجارة السعودية بوضع آلية واضحة يتقيد بها جميع الأطراف، أو تقوم التجارة بمنع استيراد العباءات التي يمنع المتاجرة فيها.

ونقلت الصحيفة اليومية عن بائع وصاحب محل تجاري لبيع العبايات النسائية قوله إن غموضاً يكتنف هذا النوع من السلع فبينما يسمح في وزارة التجارة باستيراده وعرضه نجد جهات أخرى تعترض عليه بل وتصادره رغم اعتراض أصحاب المحلات وعدم تبليغهم بأن مثل هذه البضائع ممنوعة أو احتمالية تعرضها للمصادرة، مطالبين بإعادة النظر في مثل هذه القرارات وتعويضهم عن الخسائر المادية التي تعرضوا لها من خلال منعهم من البيع.

وقال عضو في هيئة الأمر بالمعروف بالمدينة المنورة - رفض ذكر اسمه- إنه "لا يخفى علينا جميعاً أن الهدف من لبس العباءة هو ستر المرأة وإخفاء محاسنها أمام الأجانب من غير المحارم، وإن المرأة لزوجها ليست لغيره من الناس وما دامت كذلك فلماذا تلجأ بعض النساء للبس العباءة المخصرة أو المطرزة، التي لا تضيف الستر للمرأة بل تزيد من فتنة الرجال بها".

وذكر إن بعض عينات العباءات المنتشرة في الأسواق تحتاج لعباءة أخرى تلبس عليها لتصل المرأة للبس الشرعي الساتر لها، مضيفاً إن المحال التجارية بالغت في عرض العباءات الخفيفة والمخصرة ذات الأشكال الجذابة، مما يحتم على المحتسبين من أعضاء الهيئة التصدي لانتشار مثل هذه العباءات المخالفة.

وتواجه هيئة الأمر بالمعروف بعض الانتقادات في عملها ويتعرض رجالها الأربعة آلاف عضو والمكلفة بتطبيق قوانين الشريعة الإسلامية في السعودية، إلى انتقادات بسبب بعض الأساليب والتصرفات داخل المجتمع، وذلك على الرغم من الدور الكبير الذي تلعبه في منع عدد كبير من الجرائم معظمها ترتبط بعادات وتقاليد المجتمع السعودي المحافظ، حيث تشكل الهيئة قوة ردع موجودة في كل أنحاء المملكة المحافظة وتضع السعودية في واحد من أكثر بلدان العالم أمناً.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com