أوباما يلغي اجتماعه مع الرئيس الروسي بوتين
أوباما يلغي اجتماعه مع الرئيس الروسي بوتينأوباما يلغي اجتماعه مع الرئيس الروسي بوتين

أوباما يلغي اجتماعه مع الرئيس الروسي بوتين

البيت الأبيض يؤكد في بيان خيبة أمل الإدارة الأمريكية بشأن رفض روسيا تسليم سنودن والذي كان سبباً رئيسياً في إلغاء الاجتماع مع بوتين.

واشنطن - قال البيت الأبيض إنّ الرئيس الأمريكي باراك أوباما سيلغي اجتماعه المقرر عقده مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين في موسكو الشهر القادم وهو ما اعتبرته روسيا أمراً مخيباً للآمال.

وأبدت الإدارة الأمريكية مراراً استياءها بعد أن منحت موسكو حق اللجوء لإدوارد سنودن الموظف السابق بوكالة الأمن القومي الأمريكية رافضة طلب الولايات المتحدة تسليمه لمواجهة تهم منها التجسس.

وقال البيت الأبيض في بيان إنه يقدر "الإنجازات التي تحققت" بين روسيا والولايات المتحدة لكنه أشار إلى "عدم إحراز تقدم" في مجموعة قضايا أخرى "مثل الدفاع الصاروخي والحد من التسلح والعلاقات التجارية وقضايا الأمن العالمي وحقوق الإنسان والمجتمع المدني".

وأضاف البيان "قرار روسيا المخيب للآمال بمنح إدوارد سنودن حق اللجوء مؤقتاً كان أيضاً من العوامل التي أخذناها في الاعتبار عند تقييم الحالة الراهنة لعلاقتنا الثنائية".

وفي موسكو قال مساعد بوتين للسياسة الخارجية يوري اوشاكوف إنّ قرار أوباما مخيب للآمال.

وأضاف أن القرار الأمريكي جاء بسبب الخلاف بين البلدين بشأن سنودن الذي منحته موسكو حق اللجوء مؤقتاً الاسبوع الماضي.

وقال إنّ دعوة روسيا لأوباما لزيارتها لا تزال قائمة.

وقال مسؤول في البيت الأبيض إن أوباما يعتزم أن يضيف السويد كمحطة في رحلته لحضور قمة مجموعة العشرين في أوائل أيلول/سبتمبر القادم.

وأشاد السناتور الديمقراطي تشارلز شومر بقرار أوباما إلغاء القمة الثنائية مع بوتين.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com