بالصور والفيديو.. دُودة غريبة بأربع أعضاء تناسلية تفرز السم وتنتج الحرير
بالصور والفيديو.. دُودة غريبة بأربع أعضاء تناسلية تفرز السم وتنتج الحريربالصور والفيديو.. دُودة غريبة بأربع أعضاء تناسلية تفرز السم وتنتج الحرير

بالصور والفيديو.. دُودة غريبة بأربع أعضاء تناسلية تفرز السم وتنتج الحرير

عثر فريق من علماء الأحياء وعلم الحشرات في جامعة فرجينيا للتكنولوجيا على نوع فريد من نوعه لدودة الألفية، وُجدت كامنة في كهوف الرخام المُظلمة في حديقة سيكويا الوطنية في ولاية كاليفورنيا.

وترك هذا الاكتشاف العلماء في حيرة إذ عثروا على نوعين من دودة الألفية لديهما 414 ساق، وأربعة أعضاء تناسلية ذكرية، ويُفرزان سماً قاتلاً.

وذكر الفريق في بيان نشرته مجلة ZooKeys العلمية أن النوعين المُكتشفين يُفرزان مادة كيميائية سامة كآلية دفاع ضد أعدائها، ويستخدمان أربعة أرجل "الساق التناسلي" لإفراز السائل المنوي.

وكشف العُلماء أن الاكتشاف يُعد النوع الثاني لأطول دُودة ألفية على كوكب الأرض، وأتثبت التحاليل الارتباط الوثيق بينها، إذ أن كلاهما لديه القدرة على إنتاج الحرير.

النوعان المُكتشفان يُغطي جسمهما شعراً طويلاً من الحرير، ويتمدد على طول جسمهما مسامات يبلغ عددها 200، ووجد الفريق على جسمهما فُوهات، وإفرازات للسم مجهولة المنفذ، ورجحوا أن الفتحات مصدرها، ويفتقر النوعان للأسنان الحادة وبدلا من ذلك لديهما أسنان تشبه الإصبع.

وخلص الباحثون إلى أن ضرورة إجراء مزيد من الاستطلاع لفهم بيئة الأنواع المكتشفة مُرجحين أنها محدودة جداً.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com