للمرة الأولى.. الحكومة المصرية تؤكّد رسميًا عزمها تعويم الجنيه

للمرة الأولى.. الحكومة المصرية تؤكّد رسميًا عزمها تعويم الجنيه
RAFAH, GAZA STRIP - NOVEMBER 23: A Palestinian traveler exchanges money as he waits to leave the Gaza Strip for Egypt at the Rafah border crossing November 23, 2005 in the southern Gaza Strip. Palestinian officials now have control of the Rafah crossing for the first time in decades after U.S. Secretary of State Condoleezza Rice successfully brokered a deal on November 15. Palestinian President Mahmoud Abbas is expected to attend an official inauguration ceremony of the crossing on November 25. (Photo by Abid Katib/Getty Images)

المصدر: يوسف القاضي - إرم نيوز

أكّد المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء المصري، نية حكومته ”تعويم“ الجنيه المصري، وهي أول مرة يتم فيها الإعلان صراحة عن توجه الحكومة الرسمي بهذا الصدد.

تأتي تلك الخطوة بعد الجدل الذي شهدته الأوساط السياسية والاقتصادية والشعبية في مصر، حول إمكانية تنفيذ ذلك القرار وتأثيره على ارتفاع الأسعار ومعدل التضخم، في ظل سوء الأوضاع الاقتصادية الحالية وتجاوز سعر الدولار حاجز الـ 14 جنيهًا بالسوق السوداء.

وخلال احتفال مصر بمرور 150 عامًا على البرلمان المصري في شرم الشيخ، قال إسماعيل ردًا على سؤال عن تعويم الجنيه: ”هذا أمر مطروح ضمن برنامج العمل مع البنك المركزي، لكن لم يتم اتخاذ قرار نهائي ورسمي“.

يُذكر أن الشارع المصري لديه تخوف من ”تعويم“ الجنيه، ما يعني السوق الحر للدولار وعدم وضع سعر له، وسط مخاوف من ارتفاع الأسعار وجشع التجار، خاصةً للسلع المستوردة التي ستعتمد على العرض والطلب للدولار، دون أي رقابة على ذلك.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com