العراق: لا نستطيع وقف نقل السلاح لسوريا
العراق: لا نستطيع وقف نقل السلاح لسورياالعراق: لا نستطيع وقف نقل السلاح لسوريا

العراق: لا نستطيع وقف نقل السلاح لسوريا

العراق: لا نستطيع وقف نقل السلاح الإيراني إلى سوريا

الرياض - قال وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري ان بلاده غير قادرة على وقف عملية نقل السلاح من إيران إلى سوريا عبر مجالها الجوي. وأضاف "نحن نرفض وندين نقل السلاح عبر أجوائنا وسنبلغ الجانب الإيراني بشكل رسمي ولكن ليست لدينا القدرة على ايقافه".

وإيران هي الحليف الوثيق للرئيس السوري بشار الأسد الذي يحارب مقاتلي المعارضة ومعظمهم من السنة في صراع تقول المعارضة إنه أسفر عن مقتل أكثر من 100 ألف شخص.

وطالبت الولايات المتحدة العراق ألا يسمح بعبور طائرات تحمل أسلحة إيرانية في مجاله الجوي إلى سوريا. لكن زيباري قال إنه أبلغ الدول الغربية بأنها إذا أرادت منع مثل هذه الرحلات فإنه يتعين عليها أن تفعل ذلك بنفسها.

وقال في مقابلة مع صحيفة الشرق الأوسط "إذا كنتم تتصورون أن هذه الرحلات تتناقض مع قرارات مجلس الأمن التي ترفض حظر السلاح وتمنع خروج السلاح من إيران تحت قرارات الفصل السابع .. أنا أدعوكم باسم الحكومة أن تساعدونا على وقف هذه الرحلات فوق الاجواء العراقية".

وتابع "بدأنا عمليات تفتيش اعتباطية للطائرات الإيرانية والسورية. والمواد التي اكتشفناها ليست (فتاكة) لأنها كناية عن معدات وأدوية وأغذية".

وتهيمن على العراق أحزاب شيعية لها علاقات وثيقة مع طهران لكن زيباري قال إن بلاده ملتزمة بالحياد في سوريا. ويهدد القتال المندلع في سوريا منذ عامين بزعزعة استقرار العراق.

وقال زيباري إن العراق لا يقدم أي أسلحة أو أموال لسوريا ورغم طلبات دمشق فإنه لا يبيع لها نفطاً خاماً باسعار تفضيلية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com