دراسة: الفيروس التاجي لم يصل إلى احتمالات الوباء
دراسة: الفيروس التاجي لم يصل إلى احتمالات الوباءدراسة: الفيروس التاجي لم يصل إلى احتمالات الوباء

دراسة: الفيروس التاجي لم يصل إلى احتمالات الوباء

دراسة: الفيروس التاجي لم يصل إلى احتمالات الوباء

لندن - أظهرت دراسة جديدة أن الفيروس التاجي الذي قتل 40 شخصاً في الشرق الأوسط منذ ظهوره أواخر العام الماضي، لم يصل بعد إلى احتمالات الوباء وانه ربما ينقرض.

وفي الدراسة التي نشرت في دورية لانست حلل باحثون من معهد باستير ومقره باريس بيانات حول متلازمة الفيروس التاجي الشرق أوسطي (ميرز) ووجدوا أن احتمالات تحوله إلى وباء عالمي مثل فيروس سارز ضعيفة.

وظهر (ميرز) الذي قد يسبب السعال والحمى والالتهاب الرئوي في العام الماضي وانتقل من منطقة الخليج إلى فرنسا وألمانيا وإيطاليا وتونس وبريطانيا، وتقدر منظمة الصحة العالمية أن 40 شخصاً توفوا بسبب الفيروس من إجمالي 77 حالة إصابة أكدتها المختبرات.

وينتمي الفيروس التاجي لعائلة الفيروس سارز، وظهر سارز في الصين في 2002 ثم انتشر حول العالم مما أودى بحياة 10 بالمئة ممن أصيبوا به وعددهم ثمانية آلاف شخص.

لكن ارنو فونتانيه الذي قاد الدراسة التي نشرت حول ميرز قال إنه على الرغم من وجود أوجه تشابه كلينيكية ووبائية وفيروسية عديدة بين الفيروسين إلا إنهما مختلفان بيولوجياً.

واضاف أن أحد الاختلافات استخدامهما مستقبلات مختلفة لإصابة الخلايا في الجهاز التنفسي للإنسان وهو عامل أساسي في مدى سهولة انتقال الفيروس من شخص إلى آخر.

ولتحديد ما إذا كان ميرز يمثل تهديدا مماثلاً لسارز حلل فريق فونتانيه بيانات 55 حالة إصابة بميرز وقاموا بحساب ما يسمى بمتوسط عدد حالات الاصابة الثانوية، التي تتسبب فيها حالة واحدة بين عدد من السكان ليست لديهم مناعة ضد المرض.

وقال فونتانيه في بيان "لم يتنشر ميرز بشكل سريع وعلى نطاق واسع مثل سارز."

وقال ايان جونز استاذ علم الأحياء بجامعة ريدنج في بريطانيا إن نتائج الدراسة أكدت ما يحدث على الارض فيما يبدو وهو أن "الفيروس التاجي الحالي ينتشر ببطء ودون المستوى اللازم ليصبح منتشراً على نطاق واسع."

وقال بنيامين نيومان بقسم ابحاث علم الفيروسات بجامعة ريدنج أنه يبدو من الدراسة ان فيروس ميرز "ينقرض ببطء."

لكنه حذر من ان دراسات أخرى حول التكوين البيولوجي للفيروس تشير إلى أنه يتحور. وقال "هذا التحور يجعل من الصعب التنبؤ بمستقبل ميرز."

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com