تركيا تطلب من أمريكا رسمياً إلقاء القبض على غولن
تركيا تطلب من أمريكا رسمياً إلقاء القبض على غولنتركيا تطلب من أمريكا رسمياً إلقاء القبض على غولن

تركيا تطلب من أمريكا رسمياً إلقاء القبض على غولن

كشفت قناة "إن.تي.في" التلفزيونية التركية، اليوم الثلاثاء، أن تركيا قدمت طلباً رسمياً إلى الولايات المتحدة، لإلقاء القبض على رجل الدين فتح الله غولن المقيم في أراضيها بتهم تدبير محاولة الانقلاب العسكري التي وقعت في تركيا في 15 يوليو/ تموز.

وتتهم أنقرة الحركة الدينية التي يقودها كولن بالتخطيط للمحاولة الفاشلة التي قاد خلالها جنود مارقون طائرات حربية ودبابات وقصفوا مبنى البرلمان واستولوا على أكثر من جسر في البلاد سعيا للاستيلاء على الحكم.

وناقش الرئيس التركي رجب طيب إردوغان تسليم كولن مع الرئيس الأمريكي باراك أوباما على هامش قمة مجموعة العشرين التي عقدت في الصين هذا الشهر. وقال مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية في ذلك الوقت إن أوباما أبلغ إردوغان بأن أمر تسليم رجل الدين التركي سيكون قرارا قانونيا وليس قراراً سياسياً.

 وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قد صرح، في الرابع من الشهر الجاري، بأنه سيقدم المزيد من المعلومات للولايات المتحدة بشأن فتح الله غولن.

وشدد أردوغان على أنه ينبغي عدم تجاهل مطالب تركيا بتسليم غولن، وأن الاتفاقات الثنائية بين أنقرة وواشنطن تستلزم القبض عليه.

وأبلغ جو بايدن نائب الرئيس الأمريكي، خلال زيارة قريبة له لتركيا، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بأنه لن يتسنى تسليم رجل الدين فتح الله غولن إلى تركيا إلا بقرار من محكمة اتحادية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com