ارتفاع حصة الدولار في الاحتياطيات العالمية
ارتفاع حصة الدولار في الاحتياطيات العالميةارتفاع حصة الدولار في الاحتياطيات العالمية

ارتفاع حصة الدولار في الاحتياطيات العالمية

ارتفاع حصة الدولار في الاحتياطيات العالمية

نيويورك- أظهرت بيانات من صندوق النقد الدولي الجمعة أن حصة الدولار الأمريكي في الاحتياطيات المعروفة لدى البنوك المركزية حول العالم ارتفعت في الربع الأول من العام إلى 3.76 تريليون دولار أو 62.2 بالمئة من 3.73 تريليون أو 61.2 بالمئة في الربع السابق.

وتراجعت حصة اليورو إلي 1.43 تريليون دولار في الأشهر الثلاثة الاولى من العام أو 23.7 بالمئة وهي أدنى قيمة من حيث النسبة المئوية منذ الربع الثاني من 2004. وفي الربع الأخير من 2012 بلغت حصة اليورو في الاحتياطيات 1.47 تريليون دولار أو 24.2 بالمئة.

ومنذ 2009 إتخذت حصة اليورو في الاحتياطيات العالمية مسارا نزوليا بفعل مخاوف بشان ازمة الديون السيادية والمشاكل الاقتصادية في منطقة العملة الأوروبية. وعند ذروتها في 2009 بلغت حصة اليورو في الاحتياطيات أقل قليلاً من 28 بالمئة.

وتراجعت حصة الين الياباني الي 3.9 بالمئة في الربع الأول من 4.0 بالمئة في الأشهر الثلاثة الأخيرة من 2012 .

واظهرت البيانات ان اجمالي الاحتياطيات لدى البنوك المركزية حول العالم ارتفع إلى مستوى قياسي بلغ 11.09 تريليون دولار في الربع الأول.

وللمرة الأولى كشف صندوق النقد الدولي عن حصتي كل من الدولار الأسترالي والدولار الكندي في الاحتياطيات العالمية واللذين كان يصنفها في السابق تحت مسمى "عملات اخرى". واشارت البيانات إلى أن حصة الدولار الأسترالي في الإحتياطيات في الربع الأول من العام بلغت 1.63 بالمئة في حين بلغت حصة الدولار الكندي 1.57 بالمئة.

وسجل الدولار الاسترالي مكاسب بلغت حوالي 30 بالمئة امام الدولار الأمريكي منذ نهاية 2008 في حين ارتفع الدولار الكندي 16 بالمئة.

وقال مارك تشاندلر رئيس استراتيجية العملات في براون براذارز هاريمان في نيويورك ان بيانات صندوق النقد تشير إلى ان الحديث عن "سقوط الدولار هو شيء مبالغ فيه."

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com