المعارضة السورية تستأنف معاركها في حلب
المعارضة السورية تستأنف معاركها في حلبالمعارضة السورية تستأنف معاركها في حلب

المعارضة السورية تستأنف معاركها في حلب

المعارضة السورية تستأنف معاركها في حلب

عمان ـ قال نشطاء إن مقاتلي المعارضة السورية خاضوا معارك مع قوات الرئيس بشار الأسد داخل مدينة حلب وحولها في مسعى لتعويض الخسائر الميدانية التي تكبدوها في المدينة على مدى نحو شهرين.

تأتي المعارك في الوقت الذي حثت فيه فرنسا مقاتلي المعارضة المعتدلين على استعادة أراضي من الإسلاميين المتشددين الذين يمثل دورهم في الصراع السوري مشكلة للدول الغربية بسبب المخاوف من ان تصل شحنات الأسلحة إلى أيدي اشخاص تعتبرهم إرهابيين.

واتفقت 11 دولة عربية وغربية في تجمع "اصدقاء سوريا" أمس السبت على تقديم مساعدات عسكرية عاجلة للمعارضة عن طريق المجلس العسكري الأعلى المدعوم من الغرب في محاولة لمنع وصول الأسلحة إلى متشددين إسلاميين.

لكن القوى المتشددة أظهرت الأحد انها لا تزال ذات بأس شديد عندما فجرت كتائب احرار الشام سيارة ملغومة عند حاجز على احد مداخل حلب مما أسفر عن مقتل 12 من القوات الحكومية، وفقا لما ذكرته شبكة حلب نيوز المعارضة وناشطون آخرون في المدينة.

ويدور الصراع حول حلب التي تبعد 35 كيلومترا إلى الجنوب من تركيا منذ يوليو/ تموز العام الماضي عندما دخلت كتائب للمعارضة المدينة واستولت على نصفها. وركز الأسد حملته العسكرية في الاسابيع الاخيرة على استعادة المناطق التي سيطر عليها مقاتلو المعارضة.

وذكرت مصادر بالمعارضة ودبلوماسيون يتابعون الصراع ان الأسد يوسع أيضا من سيطرته على محافظة حمص بوسط البلاد بعد استعادة قواته لبلدة القصير الاستراتيجية الواقعة على الحدود مع لبنان.أضافت المصادر ان قوات الأسد تستخدم القصف العنيف والحصار لتطويق المقاتلين المتمركزين داخل العاصمة وحولها.

وقال فراس فليفل من كتائب الفاروق المعتدلة إن ستة من مقاتلي المعارضة قتلوا في معارك داخل حلب امس.

وقال الرئيس الفرنسي فرانسوا اولاند انه يتعين على قوى المعارضة السورية المعتدلة ان تستعيد السيطرة على المناطق التي سقطت في ايدي المتشددين. وأضاف أن دور المتشددين في الصراع يعطي بشار الأسد ذريعة لارتكاب المزيد من اعمال العنف.

وقال المرصد السوري لحقوق الانسان إن كتائب احرار الشام وكتائب التوحيد فجرتا سيارة ملغومة في منطقة بدمشق تعرف باسم المزة 86  ويقطنها اعضاء من الطائفة العلوية التي ينتمي اليها الأسد. وأضاف ان التفجير اسفر عن مقتل شخصين.

وقالت مصادر في العاصمة ان مقاتلي المعارضة هاجموا مجمعين للأمن في دمشق الأحد مما أدى الى مقتل خمسة أشخاص على الأقل.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com