أوروبا ترفض ضم حزب الله لقائمتها السوداء
أوروبا ترفض ضم حزب الله لقائمتها السوداءأوروبا ترفض ضم حزب الله لقائمتها السوداء

أوروبا ترفض ضم حزب الله لقائمتها السوداء

أوروبا ترفض ضم حزب الله لقائمتها السوداء

لندن - بحثت مجموعة خاصة من الاتحاد الأوروبي الطلب البريطاني للمرة الثانية في أعقاب اجتماع غير حاسم يوم الرابع من يونيو/حزيران، لكن الدبلوماسيين البريطانيين فشلوا في إقناع عدد من الحكومات المتشككة في الأمر.

وقال دبلوماسيون أن المناقشات لم تنته، لكن بريطانيا قد تصعد القضية الى مستوى أعلى، ربما يكون اجتماع وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي في يوليو/تموز.

وقال دبلوماسي: "لم يتم التوصل إلى اتفاق، والمفهوم أن المسألة ستناقش مجدداً، ولكن ليس في هذه (المجموعة)."

وجادلت بريطانيا بأنه يجب فرض عقوبات أوروبية على ميليشيا جماعة حزب الله الشيعية، لوجود أدلة على أنها وراء تفجير حافلة في بلغاريا، قتل فيه خمسة اسرائيليين وسائقهم في يوليو تموز الماضي، وينفي حزب الله أي تورط له في التفجير.

وأشارت بريطانيا أيضاً إلى إصدار محكمة قبرصية في مارس/آذار حكماً بالسجن أربع سنوات على عضو بحزب الله متهم بالتآمر لمهاجمة مصالح اسرائيلية في الجزيرة.

ونال المقترح البريطاني صفة الاستعجال -وبعض التأييد- في أوروبا خلال الأسابيع القليلة الماضية وسط إشارات بأن حزب الله متورط بشكل متزايد في الحرب الأهلية السورية.

ويقول دبلوماسيون أن أغلبية دول الاتحاد الأوروبي -وعددها 27 دولة- بمن فيها فرنسا وألمانيا تؤيد الاقتراح البريطاني، وكانت النمسا وجمهورية التشيك وايطاليا من بين حكومات الاتحاد الأوروبي التي أبدت تحفظات.

وسيمثل ضم حزب الله لقائمة الارهاب الأوروبية تحولاً كبيراً في سياسة الاتحاد الأوروبي التي قاومت ضغوطاً من إسرائيل وواشنطن لتفعل ذلك منذ سنوات، وقال دبلوماسيون بالاتحاد الاوروبي ان حكومات أوروبية عديدة تساءلت عن وجود دليل كاف لربط حزب الله بالهجوم في بلغاريا.

هذا وتضم القائمة السوداء للاتحاد الأوروبي حركة حماس الفلسطينية التي تدير قطاع غزة، وحزب العمال الكردستاني التركي وغيرها.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com