رئيسة البرازيل تشيد بالاحتجاجات ببلادها
رئيسة البرازيل تشيد بالاحتجاجات ببلادهارئيسة البرازيل تشيد بالاحتجاجات ببلادها

رئيسة البرازيل تشيد بالاحتجاجات ببلادها

رئيسة البرازيل تشيد بالاحتجاجات ببلادها

برازيليا - قالت الرئيسة البرازيلية روسيف أن حكومتها تبقى ملتزمة بالتغيير الاجتماعي، وأنها تصغي باهتمام إلى الشكاوى الكثيرة التي رفعت أثناء المظاهرات، وقالت في كلمة أذيعت تلفزيونياً يوم الثلاثاء: "البرازيل استيقظت أكثر قوة اليوم، وحجم مظاهرات الأمس يظهر حيوية ديمقراطيتنا، وقوة صوت الشارع وحضارية شعبنا."

وبدأت المظاهرات كإحتجاجات صغيرة في عدد قليل من المدن على زيادات في تعريفات ركوب الحافلات ومترو الأنفاق، لكنها سرعان ما تضخمت إلى حركة عمت البلاد بعد أن أطلقت الشرطة طلقات مطاطية في ساو باولو الأسبوع الماضي، أثناء اشتباكات جرح فيها أكثر من 100 شخص.

وأعلن مسؤولون في خمس مدن على الأقل خططاً يوم الثلاثاء، لخفض تعريفات الحافلات، وسعياً إلى تخفيف التوترات ومنع المزيد من الاحتجاجات، لكن المظاهرات استمرت في عدد قليل من المدن بما في ذلك ريو دي جانيرو وساو باولو.

واتسمت المظاهرات ليل الثلاثاء بالسلمية في معظمهم باستثناء مجموعة صغيرة من المشاغبين حطموا نوافذ قاعة البلدية في ساو باولو، ثم أضرموا النار في مركز للشرطة وسيارة للنقل التلفزيوني.

وقالت وزارة العدل البرازيلية في بيان أنها سترسل قوات اتحادية إلى المدن البرازيلية التي تستضيف مباريات كأس القارات لكرة القدم التي تستمر أسبوعين لتعزيز الأمن.

وتأتي الاضطرابات في وقت حرج لروسيف التي تسعى حكومتها جاهدة لكبح تضخم متزايد، واستعادة عافية الاقتصاد بعد عامين من نمو بطيء. وتظهر استطلاعات الرأي ان روسيف مازالت تتمتع بشعيبة واسعة، لكنها بدأت تتراجع في الأسابيع القليلة الماضية للمرة الأولى منذ أن تولت الرئاسة في أوائل 2011. وقالت روسيف إن رؤية عدد كبير من الشبان البرازيليين وهم يشاركون في المسيرات للمطالبة بحقوقهم حرك مشاعرها.

واضافت إن حكومتها تتعاطف مع الكثير من الشكاوى التي عبر عنها المتظاهرون، مثل دعوات إلى زيادة الإنفاق على التعليم والرعاية الصحية وتحسين وسائل النقل العام وخفض أسعارها.

وقالت: "حكومتي تسمع الأصوات العالية التي تطالب بالتغيير، وحكومتي ملتزمة بتحقيق تحول اجتماعي، وآولئك الذين خرجوا إلى الشوارع أرسلوا رسالة واضحة إلى المجتمع بأسره، وخصوصاً الزعماء السياسيين على جميع المستويات في حكومتي."

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com