مسؤول عراقي: لا اتفاق مع كردستان بشأن النفط
مسؤول عراقي: لا اتفاق مع كردستان بشأن النفطمسؤول عراقي: لا اتفاق مع كردستان بشأن النفط

مسؤول عراقي: لا اتفاق مع كردستان بشأن النفط

مسؤول عراقي: لا اتفاق مع كردستان بشأن النفط

بغداد ـ قال حسين الشهرستاني نائب رئيس الوزراء العراقي اليوم الأربعاء إنه لم يتم التوصل بعد إلى اتفاق بين العراق وكردستان بشأن مدفوعات شركات النفط العاملة في الإقليم شبه المستقل رغم اجتماع عقد هذا الأسبوع بين الحكومة المركزية والزعماء الأكراد.

وكان رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي قام بزيارة كردستان يوم الأحد لإجراء محادثات مع المسؤولين الأكراد في خطوة رمزية لانهاء نزاع ممتد منذ فترة طويلة بشأن النفط والأراضي لكن دون إحراز تقدم يذكر.

ويقول إقليم كردستان إن حكومة بغداد مدينة له بأكثر من أربعة تريليونات دينار عراقي (3.5 مليار دولار) لتغطية تكاليف شركات النفط العاملة هناك لكن الحكومة المركزية ترفض تلك العقود وتقول إنها مخالفة للقانون.

وأبلغ الشهرستاني الصحفيين أن الطرفين لم يتوصلا إلى اتفاق وأن الأمر لم يطرح للنقاش خلال الزيارة.

ونزاع المدفوعات جزء من خلافات أوسع بشأن حقوق السيطرة على رابع أكبر احتياطيات نفطية في العالم. وتقول بغداد إن الحكومة المركزية هي وحدها صاحبة القرار في استغلال النفط لكن إقليم كردستان يقول إن الدستور يعطيه الحق في توقيع عقوده النفطية الخاصة.

وكان خام كردستان ينقل إلى الأسواق العالمية عبر خط أنابيب تسيطر عليه بغداد إلى تركيا لكن الصادرات عبر ذلك المنفذ توقفت العام الماضي بسبب النزاع مع الحكومة المركزية.

الأكثر قراءة

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com