بالفيديو.. زعيم بوكو حرام يتمرّد على تنظيم داعش – إرم نيوز‬‎

بالفيديو.. زعيم بوكو حرام يتمرّد على تنظيم داعش

بالفيديو.. زعيم بوكو حرام يتمرّد على تنظيم داعش

المصدر: لاغوس - إرم نيوز

رفض أبو بكر الشكوي زعيم منظمة بوكو حرام  الخطوة التي أقدم عليها تنظيم داعش لاستبداله كرئيس للجماعة ”الإسلامية“ المتشددة في نيجيريا في شريط فيديو صوتي  وسط حديث عن انقسام بين الجماعتين المتطرفتين.

ونشرت صحيفة النبأ المرتبطة على ما يبدو بتنظيم داعش، أمس الأربعاء، أن القائد الجديد لبوكو حرام هو أبو مصعب البرناوي، وذلك حسبما أفادت مجموعة ”سايت“ البحثية للاستخبارات.

وفي رسالة صوتية للشكَوي موجهة إلى زعيم تنظيم داعش أبوبكر البغدادي يؤكد قائد زعيم بوكو حرام المعزول أن خليفته الجديد ”كافر وعقيدته غير صحيحة، ولا يصلح للقيادة“ مضيفا في نفس التسجيل المنشور على اليوتيوب باللغة العربية ولغة ”الهوسا“ أنه بعث بـ8 رسائل إلى البغدادي دون أي رد.

وقال الشكوي ”يجب أن يعرف الناس أننا ما زلنا موجودين، لن نوقع فتنة بين الناس، وسنسير على سنة النبي والقرآن“ وأضاف ”هذا هو موقفنا وما زلنا نحن جماعة ”أهل السنة للدعوة والجهاد“، وهو الاسم الذي تطلقه الجماعة الجهادية على نفسها.

وأكد الخبير في الجماعات الجهادية يان سانت-بيار من مجموعة ”مودرن سكيوريتي كانسالتنغ غروب“ الاستشارية أن الرسالة تشير إلى انقسام داخلي.

وأضاف في تصريح لفرانس برس أن من نشر الرسالة على الإنترنت ”هو مصدر موثوق به“. وقال ”كنا نعرف أن هناك انقسامات داخل بوكو حرام بشأن استراتيجيتها والآن خرجت الخلافات إلى العلن“.

ولم تشر وسائل الإعلام والصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي المقربة من تنظيم داعش ، مثل وكالة أنباء أعماق إلى التغيير الذي تم في قيادة بوكو حرام.

وفي أحدث إصدار لها نشرت صحيفة النبأ الإلكترونية التي تصدر كل أسبوع باللغة العربية، مقابلة مع البرناوي، مشيرة إليه بأنه ”الوالي“ أو الحاكم المعين لإقليم غرب أفريقيا دون أن تنشر صورته.

واعترف البرناوي في المقابلة بهزيمته العسكرية على يد الفصيل المناوئ له؛ حيث نقلت النبأ عنه قوله باللغة العربية“ لقد اغتصبوا بعض المناطق منا ونحن نعمل على استعادتها منهم“.

يذكر أنه منذ عام 2009 ، قتل ما لا يقل عن 14 ألف شخص على أيدى المتشددين في نيجيريا وتشاد والكاميرون والنيجر . وبحسب بيانات الأمم المتحدة ، فر 2.7 مليون شخص في المنطقة من منازلهم، بسبب حركة بوكو حرام.

https://youtu.be/AhYR37fvB-k

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com