التيار الإصلاحي في إيران يرشّح روحاني لانتخابات الرئاسة – إرم نيوز‬‎

التيار الإصلاحي في إيران يرشّح روحاني لانتخابات الرئاسة

التيار الإصلاحي في إيران يرشّح روحاني لانتخابات الرئاسة

المصدر: طهران – إرم نيوز

أعلن عضو تكتل المستقبل الذي يتزعمه النائب محمد رضا عارف، أحد الأحزاب الإصلاحية، أن الرئيس الحالي حسن روحاني هو مرشح التيار الإصلاحي للانتخابات المقبلة التي ستجرى في 19 من مايو 2017.

وقال النائب الإصلاحي محمد قمي في مقابلة مع وكالة أنباء ”إيسنا“، الخميس، إن ”قائمة أميد (المستقبل) ستبحث في اجتماع لها الاسبوع المقبل، انتخابات مجالس المحافظات وكذلك رئاسة الجمهورية“، مؤكداً أنه على أي حال، ”فإن التيار الإصلاحي سيتبع شخصًا واحدًا في الانتخابات، وحاليًا لا يوجد مرشح سوى رئيس الجمهورية الحالي حسن روحاني، وهو الآن مرشح تيار الإصلاحات“.

وكان المتحدث باسم مجلس صيانة الدستور علي كد خدايي أعلن الأربعاء، أن المجلس وافق على مقترح وزارة الداخلية الخاص، بإقامة انتخابات رئاسة الجمهورية في دورتها الثانية عشرة، يوم الجمعة الموافق 19 مايو 2017.

وأضاف خدايي، أنه طبقًا للدستور الإيراني، فإن مجلس صيانة الدستور لا توجد لديه مسؤولية الرقابة على انتخابات مجالس المدن والقرى، والرقابة في هذا تعود إلى الهيئة المركزية لمجلس الشورى، ولم يتخذ صيانة الدستور قرارًا حول توقيت إقامة انتخابات المجالس، لكن بالنظر إلى القانون، فإن انتخابات رئاسة الجمهورية والمجالس يجب أن تعقد  بالتزامن معًا .

تشويه صورة روحاني

وفي سياق متصل، قالت صحيفة ”شرق“ الإصلاحية، إن المتشددين بدؤوا حملة لتشويه صورة الرئيس حسن روحاني أمام الإيرانيين خصوصًا بعد فضيحة الرواتب، معتبرة أن ”هزيمة روحاني ليست انتصارًا للمحافظين“.

وقالت الصحيفة في مقال افتتاحي، ”إن الهجوم الذي تعرضت له حكومة روحاني لم يحدث له مثيل من قبلُ في تاريخ إيران”، مضيفة أن ”المحافظين استخدموا كل وسائل الهجوم علي حكومة روحاني، وأصبح هناك تنافس بين المحافظين حول من يوجه ضربات أكثر إيلامًا لحكومة روحاني، بجانب تجرؤ البعض على شخص روحاني علانيةً مثلما فعل محافظ طهران محمد باقر قاليباف“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com