أمريكا تستعد لإنشاء 5 قواعد عسكرية في إقليم كردستان – إرم نيوز‬‎

أمريكا تستعد لإنشاء 5 قواعد عسكرية في إقليم كردستان

أمريكا تستعد لإنشاء 5 قواعد عسكرية في إقليم كردستان

المصدر: أربيل - إرم نيوز

كشف مسؤول في إقليم كردستان العراق، اليوم الإثنين، عن وجود مذكرة تفاهم وقعت بين الولايات المتحدة وحكومة الإقليم، تنص على إنشاء 5 قواعد عسكرية أمريكية في مناطق مختلفة بالإقليم الذي يتمتع بحكم ذاتي مستقل من تسعينيات القرن الماضي.

وقال المسؤول، الذي تحدث لوكالة أنباء ”المعلومة“ العراقية، دون الإفصاح عن هويته، إن ”الاتفاق بين واشنطن وإقليم كردستان أفضى إلى السماح للولايات المتحدة ببناء 3 قواعد في منطقة ”الحرير“ قرب محافظة أربيل عاصمة إقليم كردستان، وواحدة في ناحية ”أتروش“ التي تبعد 85 كيلومتراً شمال غرب أربيل، فيما ستكون هناك قاعدة رئيسية خامسة في محافظة دهوك”.

وأشار المسؤول الكردي إلى أن ”واشنطن تعهدت بدفع رواتب قوات البيشمركة الكردية لمدة 10 سنوات، بالإضافة إلى تدريبهم وتسليحهم من قبل الجيش الأمريكي بأحدث الأسلحة“، مضيفاً أن ”توقيع الاتفاقية جرى بحضور نائب وزير الدفاع الأمريكي بوب وورك، ووزير الداخلية والبيشمركة بالوكالة كريم شنكالي، وبحضور رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني“.

وكان وزير الدفاع الأمريكي أشتون كارتر أعلن في 12 من يوليو/ تموز الماضي بعد زيارة أربيل ولقائه مسعود بارزاني رئيس إقليم كردستان، أن وزارة الدفاع ستقدم مساعدات تصل قيمتها إلى 415 مليون دولار لقوات البيشمركة في الوقت الذي تعاني فيه حكومة إقليم كردستان من عجز في الموازنة.

وتعد هذه أول اتفاقية تعاون رسمية بين الإقليم والإدارة الأمريكية، تنص بموجبها تقديم واشنطن الدعم العسكري والمالي لقوات البيشمركة الكردية في حربها ضد تنظيم ”داعش“.

وتلقى بارزاني، الإثنين الماضي، اتصالاً هاتفياً من وزير الدفاع الأمريكي آشتون كارتر، الذي أكد فيه ”التزام بلاده باستمرار دعمها لقوات البيشمركة في كردستان، معرباً عن سعادته لمستوى التعاون والتنسيق بين قوات البيشمركة والقوات العراقية“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com