120 منظمة فلسطينية تطالب بانتخابات بلدية موحدة تشمل غزة

120 منظمة فلسطينية تطالب بانتخابات بلدية موحدة تشمل غزة

المصدر: القدس المحتلة - إرم نيوز

طالبت 120 منظمة أهلية فلسطينية اليوم الأربعاء بإجراء انتخابات موحدة للمجالس المحلية للبلديات تشمل كل الأراضي الفلسطينية بما فيها قطاع غزة.

وأكدت المنظمات في عريضة مشتركة ”حق المواطن الفلسطيني بالمشاركة في انتخابات البلديات لاختيار ممثليه في المجالس المحلية بشكل دوري وفي إطار ديمُقراطي يُكرس وحدة الوطن سياسياً وقانونياً وجغرافياً“.

وجاء في العريضة أن ”إجراء الانتخابات المحلية بشكل موحد يعتبر خطوة مهمة على طريق انجاز المصالحة الوطنية وإنهاء الانقسام والتخفيف من أزمات قطاع غزة“.

وأكدت العريضة على ”رفضها لأية تبريرات من شأنها إعاقة مشاركة قطاع غزة في هذه الانتخابات، ودعوتها لإطلاق حوار وطني جاد من شأنه أن يحقق هذا التوافق“.

وحثت المنظمات الأهلية كل الأطراف الفلسطينية الداخلية على ”عدم استغلال هذه الانتخابات من أجل تعميق الانقسام والتحريض المتبادل“ في ظل عدم تحقيق توافق حتى الآن على إجرائها.

وكانت الحكومة الفلسطينية حددت قبل أسبوعين الثامن من تشرين أول / أكتوبر المقبل موعداً لإجراء انتخابات مجالس الهيئات المحلية وكلفت لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية بالبدء في إجراء كافة التحضيرات اللازمة.

ولم تحدد حركة ”حماس“ التي تسيطر على قطاع غزة منذ منتصف عام 2007 موقفها من السماح بإجراء الانتخابات في القطاع من عدمه حتى الآن واشترطت الحصول على ضمانات.

وكانت آخر انتخابات لمجلس الهيئات المحلية أجريت في تشرين أول/ أكتوبر عام 2012، واقتصرت حينها على الضفة الغربية بعد رفض حماس إجرائها في قطاع غزة أو المشاركة في الضفة الغربية بدعوى أن إجراء أي انتخابات يجب أن يسبقه إنهاء الانقسام.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com