‫أوكرانيا تمنع غورباتشوف من دخولها لمدة 5 سنوات

‫أوكرانيا تمنع غورباتشوف من دخولها لمدة 5 سنوات
FILE - In this March 30, 2013 file picture former Soviet President Mikhail Gorbachev speaks during his open lecture ''Does a man change history, or history change a man?” i in Moscow, Russia. Former Soviet leader Mikhail Gorbachev painted a dim picture of the world's environmental progress Thursday, April 18, 2013, two decades after he and a former Swiss lawmaker founded Green Cross International. Shortly before the Soviet Union's demise in 1991, then-leader Gorbachev proposed a Red Cross for the environment that could also tackle threats from a nuclear arms race and the overconsumption of the world' resources from runaway population and development pressures. But after two decades since he and Roland Wiederkehr launched the Geneva-based organization, the 82-year-old Russian icon admits to deep frustrations as an environmental crusader. "All that has been done is too late, and it's not enough," Gorbachev, speaking in Russian, told reporters in Geneva by video link. (AP Photo/Alexander Zemlianichenko,File)

المصدر: كييف – إرم نيوز

قالت الأجهزة الأمنية في أوكرانيا اليوم الخميس، إن البلاد حظرت دخول الزعيم السوفييتي السابق ميخائيل غورباتشوف إليها لمدة خمس سنوات، بسبب دعمه لضم روسيا لشبه جزيرة القرم ، وفق ما ذكرت وكالة رويترز.

وأشار متحدث باسم غورباتشوف إلى رد فعله على سؤال عن حظر محتمل عليه من السفر إلى أوكرانيا، أدلى به لوسائل الإعلام الروسية الرسمية في وقت سابق من هذا الأسبوع والذي قال فيه ”حسنا أنا لا أذهب إلى هناك ولن أذهب إلى هناك.“

ولا تحمل شبه جزيرة القرم ذكريات طيبة لغورباتشوف الذي أدت سياسة البريسترويكا الإصلاحية التي تبناها إلى إنهاء الحرب الباردة لكنها في النهاية قضت على الاتحاد السوفييتي في أيلول/ديسمبر كانون الأول 1991.

وأكدت المتحدثة باسم جهاز أمن الدولة الأوكراني على فيس بوك ”حظرنا فعلاً دخوله لمدة خمس سنوات لأسباب تتعلق بصالح الأمن العام بما في ذلك تأييده العلني للضم العسكري لشبه جزيرة القرم.“

وأثنى غورباتشوف (85 عاما) مراراً على ضم روسيا لشبه جزيرة القرم في 2014 والتي تضم قاعدة بحرية روسية كبيرة. وقال جورباتشوف يوم الأحد الماضي، لصحيفة صنداي تايمز البريطانية إنه كان سيتصرف بنفس الطريقة التي اتبعها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في ذلك الموقف.

يشار إلى أن غورباتشوف فاز بجائزة نوبل للسلام في العام 1990.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com