‫أوكرانيا تمنع غورباتشوف من دخولها لمدة 5 سنوات
‫أوكرانيا تمنع غورباتشوف من دخولها لمدة 5 سنوات‫أوكرانيا تمنع غورباتشوف من دخولها لمدة 5 سنوات

‫أوكرانيا تمنع غورباتشوف من دخولها لمدة 5 سنوات

قالت الأجهزة الأمنية في أوكرانيا اليوم الخميس، إن البلاد حظرت دخول الزعيم السوفييتي السابق ميخائيل غورباتشوف إليها لمدة خمس سنوات، بسبب دعمه لضم روسيا لشبه جزيرة القرم ، وفق ما ذكرت وكالة رويترز.

وأشار متحدث باسم غورباتشوف إلى رد فعله على سؤال عن حظر محتمل عليه من السفر إلى أوكرانيا، أدلى به لوسائل الإعلام الروسية الرسمية في وقت سابق من هذا الأسبوع والذي قال فيه "حسنا أنا لا أذهب إلى هناك ولن أذهب إلى هناك."

ولا تحمل شبه جزيرة القرم ذكريات طيبة لغورباتشوف الذي أدت سياسة البريسترويكا الإصلاحية التي تبناها إلى إنهاء الحرب الباردة لكنها في النهاية قضت على الاتحاد السوفييتي في أيلول/ديسمبر كانون الأول 1991.

وأكدت المتحدثة باسم جهاز أمن الدولة الأوكراني على فيس بوك "حظرنا فعلاً دخوله لمدة خمس سنوات لأسباب تتعلق بصالح الأمن العام بما في ذلك تأييده العلني للضم العسكري لشبه جزيرة القرم."

وأثنى غورباتشوف (85 عاما) مراراً على ضم روسيا لشبه جزيرة القرم في 2014 والتي تضم قاعدة بحرية روسية كبيرة. وقال جورباتشوف يوم الأحد الماضي، لصحيفة صنداي تايمز البريطانية إنه كان سيتصرف بنفس الطريقة التي اتبعها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في ذلك الموقف.

يشار إلى أن غورباتشوف فاز بجائزة نوبل للسلام في العام 1990.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com