سكان الأرض على موعد مع ”قمر أزرق“ الليلة

سكان الأرض على موعد مع ”قمر أزرق“ الليلة

المصدر: متابعات - إرم نيوز

يتنظر كوكب الأرض الليلة عند الساعة 00:14 بتوقيت مكة المكرمة، ظاهرة ”القمر الأزرق“، التي تحدث في حال اكتمال القمر مرتين في الشهر الواحد، في حين أن دورة القمر تستغرق شهرا كاملا، لذلك يعتبر من غير الطبيعي أن يظهر القمر كاملا مرتين خلال الشهر نفسه.

وشهد كوكب الأرض العام الماضي حدوث ”القمر المكتمل الثاني“ ليلة يوم 31 تموز (يوليو)، حيث إن ”القمر المكتمل الأول“ ظهر أيضا خلال الشهر ذاته يوم 2 تموز /يوليو، فيما ستقع الظاهرة المرة المقبلة في كانون الثاني يناير عام 2018.

وبحسب علماء الفلك، فإن الظاهرة تحدث بشكل عام في المتوسط مرة كل سنتين إلى 3 سنوات.

ويقول مختصون بشؤون الفلك إن السبب وراء تسمية القمر الثاني بـ“القمر الأزرق“ يعود إلى كتاب تقويم المزارعين المرجعي القديم Old Farmer’s Almanac، الذي صدر لأول مرة في أمريكا وكندا عام 1792 عن التنبؤات المناخية وجداول المد والجزر والقمر والشمس، حيث إن تسجيل ظاهرة القمر الثاني في ذلك الكتاب كتب بالحبر ”الأزرق“ بدلا من الأسود المعتاد، ومن هنا جاءت تسمية ”القمر الأزرق“.

وهناك نوعان من تعريفات القمر الأزرق، بمعنى أنه يمكن وصفه بالبدر الثاني خلال شهر واحد، أو اكتمال القمر الثالث في موسم واحد يحتوي على أربعة أقمار كاملة، لذلك من الممكن لظاهرة ”القمر الأزرق“ أن تندرج تحت هاتين الفئتين.

ويحدث لبدر الكامل عادة، مرة واحدة في الشهر، وثلاث مرات في الموسم الواحد (صيف، شتاء، ربيع، خريف.

ولكي يحدث اكتمال البدر أكثر من ذلك، يعد هذا الأمر نادر الحدوث، حيث يتم مرة واحدة كل سنتين ونصف السنة في المتوسط.

وهناك نظرية أخرى لتسمية القمر باسم ”الأزرق“ في هذه الظاهرة، وهو أن الكلمة ”blue“ ربما تطورت من الكلمة القديمة ”belewe“ وتعني ”خيانة“، حيث كان الناس في الماضي ربما يعتقدون بـ“خيانة“ القمر لهم من خلال ظهوره غير المتوقع وخروجه عليهم في غير الموعد المحدد.

ولا تعني تلك التسمية أن القمر يكتسب اللون الأزرق، وإنما مجرد مجاز جميل مقتبس من العبارة الإنجليزية “ Once in a Blue Moon ”، ما يعني ”نادرا ما يحصل“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com