البشير يطلب فيزا لأمريكا رغم قرار الجنائية الدولية باعتقاله‬‎

البشير يطلب فيزا لأمريكا رغم قرار الجنائية الدولية باعتقاله‬‎
Sudan's President Omar Hassan al-Bashir addresses a joint news conference with his South Sudan's counterpart Salva Kiir in Juba April 12, 2013. President al-Bashir said on Friday he wanted peace and normal relations with South Sudan in his first visit there since it split off from his country in 2011 after decades of civil war. REUTERS/Andreea Campeanu (SOUTH SUDAN - Tags: POLITICS)

المصدر: الخرطوم – إرم نيوز

طلب الرئيس السوداني عمر البشير ”المطلوب للمحكمة الجنائية الدولية“ تأشيرة دخول إلى الولايات المتحدة  الأمريكية لحضور الاجتماعات القادمة للجمعية العامة للأمم المتحدة، وفق ما ذكر مسؤول حكومي سوداني اليوم الخميس.

وأكد السكرتير الصحفي للرئيس السوداني أن البشير وأعضاء وفده تقدموا بطلب تأشيرة للولايات المتحدة الأمريكية لحضور اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وفي حال حصول البشير على التأشيرة ستكون هذه أول زيارة له للولايات المتحدة منذ أن أصدرت المحكمة الجنائية الدولية بحقه مذكرات اعتقال بتهمة ارتكاب جرائم حرب في نزاع إقليم دارفور، غرب البلاد.

وأكد وزير الدولة بالخارجية السودانية كمال إسماعيل حق السودان في إرسال وفد للمشاركة في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.
وقال إسماعيل للصحفيين ”يجوز لأي دولة حضور نشاط الأمم المتحدة في أي مكان وفي حال رفضت الدولة المستضيفة لمقر الأمم المتحدة منح تأشيرات لوفد الدولة المعينة تكون قد أخلت بالتزاماتها القانونية“.

واندلع النزاع في دارفور عام 2003 عندما انتفض مسلحون ينتمون للإقليم ضد حكومة البشير احتجاجاً على تهميش الإقليم سياسياً واقتصادياً، وكردة فعل لذلك أطلق البشير حملة عسكرية استخدم فيها القوات الجوية وقوات المشاة ومليشيات متحالفة معه، مما أدى إلى مقتل 300 ألف شخص وتشريد 2,5 مليون شخص من منازلهم وفقاً للأمم المتحدة.

يشار إلى أن البشير تقدم في عام 2014 بطلب تأشيرة لحضور اجتماعات الجمعية العامة التي عقدت في أيلول/سبتمبر من العام نفسه، لكن السلطات الأمريكية رفضت طلب التأشيرة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com