مسابقة يوروفيجن الغنائية.. "جامالا" تفوز بالمركز الأول (صور)
مسابقة يوروفيجن الغنائية.. "جامالا" تفوز بالمركز الأول (صور)مسابقة يوروفيجن الغنائية.. "جامالا" تفوز بالمركز الأول (صور)

مسابقة يوروفيجن الغنائية.. "جامالا" تفوز بالمركز الأول (صور)

تمكنت الأوكرانية جمالا من الفوز بالمركز الأول في مسابقة يوروفيجن للأغنية الأوروبية يوم أمس السبت بأغنية بعنوان "1944".

وتناولت الأغنية -التي غنتها الشابة الأوكرانية- عمليات الترحيل التي قام بها الاتحاد السوفيتي وقت الحرب لسكان القرم من التتار، إذ غنت بنبرة حزينة أغنيتها التي تتناول كلماتها غرباء يأتون "ليقتلوكم" في إشارة إلى الترحيل القسري الذي قام به جوزيف ستالين في الحرب العالمية الثانية للسكان المنحدرين من أصل تتاري.

وقالت إن جدتها الكبرى كانت من بين الضحايا المنحدرين من أصل تتاري الذين رحلهم ستالين بشكل جماعي إلى آسيا الوسطى بعد اتهامهم بالتعاطف مع ألمانيا النازية. وتوفى الكثير من بين من رحلوا وكان عددهم 200 ألف في الطريق أو في المنفى.

وحلت استراليا في المركز الثاني وروسيا في المركز الثالث، وعلى الرغم من كونها بعيدة عن أوروبا فقد حضرت أستراليا المنافسة للمرة الثانية بناء على دعوة من المنظمين.

وأوضح اتحاد الإذاعات الأوروبية الذي نظم الحدث أن العرض الأوكراني لم يحتو على كلام سياسي ومن ثم فهو لم يكسر قواعد المسابقة، إذ إن التصويت في المسابقة يشوبه لفترة طويلة التحالفات السياسية بين الدول المتنافسة إلا أن الأغاني السياسية ممنوعة لكن اشتراك جمالا بدا أنه شارف على كسر هذه القاعدة.

وقالت إنجريد ديلتنر المديرة العامة للاتحاد بعد العرض "تشير الأغنية إلى حقيقة تاريخية وأشارت جمالا إلى قصة حدثت لعائلتها."

وبدى أن جمالا تغالب دموعها في مؤتمر صحفي عندما تحدثت عن إحدى قريباتها التي تتحدث عنها الأغنية.

وقالت "كنت افضل ألا تحدث هذه الأشياء الفظيعة لجدتي الكبرى وكنت أفضل أيضا ألا تكون هذه الأغنية موجودة، "ودعت جمالا إلى "السلام والحب لكل شخص" عند حصولها على درع المسابقة.

يشار إلى أن جمالا من أصل تتاري، وهي واحدة من أكثر الفائزين إثارة للجدل في تاريخ المسابقة

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com