مارسيل خليفة يحيي حفلا في لندن
مارسيل خليفة يحيي حفلا في لندنمارسيل خليفة يحيي حفلا في لندن

مارسيل خليفة يحيي حفلا في لندن

مارسيل خليفة يحيي حفلا في لندن

لندن ـ وصل مارسيل خليفة إلى لندن السبت ليحيي حفلا أمام جمهور غفير بمسرح قاعة باربيكان ضمن مهرجان (شباك) للفنون.

وذكر معلم سوداني الأصل يعيش في بريطانيا ويدعى محمد حسن أنه تعرف على موسيقى مارسيل خليفة للمرة الأولى في ثمانينات القرن الماضي.

وقال "مارسيل مهم لنا وللمنطقة لأن أغنياته عندنا تمثل النضال ضد الاستبداد والكفاح من أجل السلام في المنطقة."

ويقول كثيرون من عشاق فن مارسيل خليفة إن أبيات الشاعر الفلسطيني الكبير محمود درويش هي ما يميز أغنياته.

وقال شاب من جمهور الحفل يدعى سمير مقدادي "إذا كنتم قد قرأتم لمحمود درويش فستعرفون كلماته وما يكتبه. ثم عندما تسمعونها بصوت مارسيل خليفة تجدون تنوعا رائعا من الكلمات والصوت في تكوين جميل."

أدى خليفة أغنياته على مسرح باربيكان بمصاحبة فرقة الميادين التي تشارك فيها بالغناء زوجته يولا وابناهما رامي عازف البيانو وبشار عازف الإيقاع.

وخرج خليفة على خشبة المسرح بشعره المموج ولحيته البيضاء ليستقبله جمهور الحفل بحفاوة بالغة ويردد معه كلمات أغنياته في تجاوب وتواصل يشيان بشعبية الفنان في العالم العربي.

وذكر مارسيل خليفة أن سر إعجاب الناس بأغنياته هو الرسائل المعبرة التي تحملها.

كما عزا خليفة شعبية أغنياته إلى أبيات محمود درويش التي يغنيها.

وقال الفنان "أنا لما تخرجت من معهد الموسيقى الكونسرفتوار ببيروت ولعت الحرب في بيروت. ما كان عندي وسيلة أخرى أنه أتواصل مع الحياة إلا بالصدفة وجدت في بيتي.. في منزلي.. دواوين محمود درويش وكنت صغير.. وحاولت.. يعني كنت عم بألعب بالبداية.. يعني ما كان عندي.. ما كنت عارف أن ها اللعب راح يوديني لهذا المكان اللي فت عليه اليوم واللي فت عليه قبل إلى هؤلاء الناس الكثر. يعني يمكن كان فيه صدق وشفافية في العلاقة مع القصيدة.. بالطبع العمل مش دائما بس قصيدة.. فيه عمل موسيقي.. يعني تعاملت في الموسيقيات. مصادر الإلهام لا تكون فقط في القصيدة.. تكون في كثير من القضايا بالحياة.. بالطبيعة.. بالموت.. بالحب.. بكل شيء."

وكانت أشعار محمود درويش تعبيرا صادقا عن آلام الفلسطينيين وحنينهم إلى الأرض والوطن. كما ألف الشاعر الكبير قصائد رائعة في الحب.

وكان خليفة قد زار تونس في وقت سابق هذا العام وأحيا حفلا في مهد انتفاضات الربيع العربي بعد أن كانت أغنياته ممنوعة في تونس في عهد نظام الحكم السابق.

وكرم مارسيل خليفة في كثير من المناسبات ونال عدة جوائز.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com