ظهور أول حالة صغر رأس مولود  مرتبطة بفيروس "زيكا" في كولومبيا
ظهور أول حالة صغر رأس مولود مرتبطة بفيروس "زيكا" في كولومبياظهور أول حالة صغر رأس مولود مرتبطة بفيروس "زيكا" في كولومبيا

ظهور أول حالة صغر رأس مولود مرتبطة بفيروس "زيكا" في كولومبيا

بوجوتا- أعلن طبيب أمس الجمعة، ظهور أول حالة صغر رأس لمولود مرتبطة بفيروس زيكا الذي ينقله البعوض في كولومبيا بالرغم من أن معهد الصحة الوطني قال إنه لا توجد معلومات عن الحالة ولا يمكنه تأكيدها.

ومازال الكثير غير معروف عن فيروس زيكا بما في ذلك ما إذا كان الفيروس يسبب بالفعل صغر الرأس وهي حالة تحدد بصغر الرؤوس بشكل غير معتاد والتي يمكن أن تؤدي إلى مشاكل في النمو.

وكولومبيا التي ينظر اليها على أنها حالة اختبار رئيسة لتأثير الفيروس لديها 42706 حالات إصابة بفيروس زيكا بما في ذلك 7653 امرأة حاملا.

وقال ألفونسو رودريجيز موراليس، وهو طبيب وباحث في جامعة بيريرا، إن دراسة شملت 28 امرأة بإقليم سوكري في كولومبيا أصبن بفيروس زيكا خلال الحمل اشارت حتى الآن إلى مولد طفل واحد لديه صغر في الرأس، ولم يعرف على الفور متى ولد الطفل.

وقال "الإصابة الوحيدة التي من شأنها أن تفسر ما يحدث هو فيروس زيكا".

وأوضح موراليس، أن حالة واحدة لا تثبت صلة كاملة بين الفيروس وصغر الرأس، لكن فريقه استبعد أسبابا محتملة أخرى للعيب في هذا الطفل بما في ذلك الحصبة الألمانية والهربس والزهري وداء المقوسات.

وقال إن الطفلين الآخرين ولدا لامرأتين في الدراسة لديهما عيوب بالجمجمة ويجري التحقق منها ولا يمكن حتى الآن ربطها بفيروس زيكا.

وأصيب الأطفال الثلاثة بالفيروس ومازال النساء اللائي أكدت الفحوصات المخبرية إصابتهن تحت الملاحظة.

وقال المعهد الوطني للصحة في كولومبيا، إنه لا يمكنه تأكيد الحالة لعدم إرسال أي عينات من المرضى لمختبراته.

وأضاف، أنه يتابع حاليا 28 طفلا لديهم صغر محتمل في الرأس ولا ترتبط كلها بفيروس زيكا ولكن لا توجد حتى الآن حالة بهذا العيب مرتبطة بالفيروس.

وقال موراليس، إن الباحثين أرسلوا العينات إلى المعهد، وتم الاعلان عن الحالة المحتملة أولا من قبل دورية نيتشر العلمية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com