وثائق خاصة تكشف علاقة بابا الفاتيكان الراحل بامرأة متزوجة
وثائق خاصة تكشف علاقة بابا الفاتيكان الراحل بامرأة متزوجةوثائق خاصة تكشف علاقة بابا الفاتيكان الراحل بامرأة متزوجة

وثائق خاصة تكشف علاقة بابا الفاتيكان الراحل بامرأة متزوجة

كشفت مئات الصور والرسائل لبابا الفاتيكان الراحل، يوحنا بولس الثاني، عن علاقة وثيقة بامرأة متزوجة استمرت أكثر من 30 عاما، وتم الاحتفاظ بهذه الرسائل عن أعين الجماهير في المكتبة الوطنية البولندية لسنوات عديدة.

وتظهر الوثائق المكتشفة  جانبا نادرا ما كان يرُى من حياة البابا الذي رحل عام 2005.

وكشفت هيئة الإذاعة البريطانية أن بابا الفاتيكان الراحل يوحنا بولس الثاني، ارتبط بالفيلسوفة الأمريكية، البولندية المولد أنّا تيريزا تيميينيتسكا.

وتصيف الصحيفة علاقة الصداقة عام 1973 عندما اتصلت تيميينيتسكا بالكاردينال كارول فويتيوا، وهو الإسم البولندي ليوحنا (قبل أن يصبح بابا)، بشأن كتاب ألفته عن الفلسفة.

وسافرت تيميينيتسكا، وكانت تبلغ من العمر آنذاك 50 عاما، من الولايات المتحدة إلى بولندا لمناقشة أعمالها.

وبعد ذلك بوقت قصير، بدأ البابا وتيميينيتسكا تبادل الرسائل، وكانت رسائل الكاردينال في البداية رسمية، لكن وبعد أن نمت صداقتهما أصبح الطرفان أكثر ودية.

وقرر الصديقان العمل على نسخة موسعة من كتاب الكاردينال "الإنسان والفعل"، وتقابلا مرات عديدة، أحيانا بحضور سكرتيره الخاص وأحيانا بمفرده، وتبادل الرسائل أحيانا كثيرة.

وتكشف الصور التي لم تظهر للجماهير مطلقا عن أكثر لحظات كارول فويتيوا استرخاءً، ووجه كارل الدعوة لتيميينيتسكا لمشاركته في نزهة ريفية وقضاء عطلات في التزحلق، كما انها شاركته في نزهة تخييم جماعية، كما تظهر الصور كذلك زيارتها إلى الفاتيكان.

ويبدو أنها كانت قد كشفت له عن مشاعر قوية، لأن رسائله اللاحقة تشير إلى رجل يسعى جاهدا إلى فهم علاقتهما وفقا للتعاليم المسيحية.

وفي إحدى رسائله، المؤرخة في سبتمبر/ أيلول 1976، كتب البابا: "عزيزتي تيريزا، تلقيت جميع رسائلك الثلاث، أنت تكتبين عن حالة تمزق تعيشينها، لكنني قد لا أجد ردا على تلك الكلمات."

ووصفها بأنها "هبة من الرب".

وفي رسالة بتاريخ 10 سبتمبر/ أيلول 1976 كتب الكاردينال: "في العام الماضي كنت أبحث بالفعل عن إجابة لتلك الكلمات، فأنا أنتمي إليك، وأخيرا وقبل مغادرتي بولندا، وجدت وسيلة.. الوشاح، هو الشئ الذي أقْبلك وأشعر فيه بك في أي مكان وفي كل المواقف، عندما تكونين قريبة وعندما تكونين بعيدة."

وكان للكاردينال فويتيوا عدد من الأصدقاء، من بينهم فاندا بولتفيسكا، الطبيبة النفسية التي راسلها البابا لسنوات.

لكن رسائله إلى تيميينيسكا كانت أكثر عاطفية في بعض الأوقات، وأحيانا تظهر كأنها تصارع معاني علاقتهما.

وتوفي البابا يوحنا بولس الثاني عام 2005 بعد قرابة 27 عاما في منصبه.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com