13خرافة ما زلنا نؤمن بها و كيفية نشأتها

13خرافة ما زلنا نؤمن بها و كيفية نشأتها

المصدر: شبكة إرم الإخبارية - محمد غزال

تعتبر الخرافات وحكايات الجدات القديمة جزءاً بارزاً من حياتنا، لا يهم إن كنت تؤمن بها، أو تتعامل معها بحكم العادة، حتى ولو لم تكن منطقية على الإطلاق، أو لأننا نحب فكرة الحظ والسحر.

في هذا المقال سنتعرف على بعض الخرافات الشائعة التي نستخدمها بقصد أو بدون قصد في الحياة اليومية.

مسك أو دق الأخشاب:

العديد منا يقول إن علينا مسك الخشب في كل مرة نود فيها حدوث شيء جميل، إنه اعتقاد معروف لدرء الشر أو منع الحسد.

ولكن لمعرفة مصدر هذا الاعتقاد علينا الخوض بنقاش طويل يستند إلى القليل من النظريات.

يوجد تفسير واحد وهو أن هذه الاعتقادات كانت مستمدة من الوثنيين الذين يعتقدون أن الأشجار منازل للجن والأرواح وغيرها من المخلوقات.

رؤية العريس لعروسته قبل موعد الزفاف هو نذير شؤم :

لقد اتبع هذا التقليد لعدة قرون ولكن لا أحد يعرف السبب وراء ذلك.

يقول البعض إن هذا من شأنه إلحاق سوء الحظ بالعريس وعائلته، و يقول البعض الآخر إن الحياة الزوجية للزوجين ستواجه العديد من المشاكل . ويشير التاريخ بأن الأب كان يدفع المهر للعريس من أجل الزواج بابنته و كثيرا ما كان يعتقد بأنه من الضروري أن لا يشاهد العروسان بعضهما قبل يوم الزفاف حتى لا يكون هناك احتمال للتراجع .

شبك الأصابع :

عالميا، تعتبر علامة لتمني شيء ما، ومع ذلك هناك العدد من النظريات حول أصل ذلك. في حكايات الزوجات القديمة يعتبر شبك الأصابع بادرة لدرء السحر و الأرواح الشريرة . وهناك نظرية أخرى في ذلك الوقت تقول إنها طريقة ليتعرف المسيحيون على بعضهم البعض عندما كانت المسيحية غير قانونية .

قول ”رحمك الله “ بعد أن يعطس شخص ما:

برغم الإيحاءات الدينية للتعبير، فإن أصل كلمة ”رحمك الله“ بعد العطس، يعزى بها إلى البابا غريغوريوس الكبير الذي كان يقولها للناس أثناء انتشار الطاعون .

ذرق الطيور:

يعتقد الكثير من الناس في جميع أنحاء العالم أن ذرق الطيور عليك علامة على وجود ثروة قادمة من السماء أو الحصول على حظ جيد.

سكب أو نثر الملح:

يعتبر سكب الملح أو نثره نذير شؤم . ووفقا للتراث الشعبي عندما كان الملح سلعة باهظة الثمن أشيع بأن سكبه نذير شؤم للحد من الإسراف فيه .

تمني الأمنيات عند رؤية سقوط الشهب من السماء:

تقول الأسطورة أن التمني عند رؤية سقوط الشهب يجعل الرغبة تتحقق ويعتقد بأن تكون هذه الفكرة نشأت في أوروبا عندما ادعى الفلكي بطليموس ذلك بدافع الفضول أو حتى الملل . وكان يعتقد بأن الشهب تحدث بسبب نظرة الآلهة إلى الأرض و التحديق في رعاياهم من البشر.

كسر المرآة :

يعتقد بأن كسر المرآة يتسبب في جلب الحظ السيء لمدة تصل إلى سبع سنوات . وينتشر هذا الاعتقاد بين العديد من الثقافات الرومانية واليونانية والإفريقية والهندية.

و يرجع هذا إلى إيمانهم بأن المرايا لديها القدرة على مصادرة جزء من روح الشخص الناظر فيها فإذا كسرت المرآة صارت روح الناظر فيها محبوسة بالداخل .

تناول الزبادي أو السكر قبل الخروج من المنزل :

هذا الاعتقاد أكثر بروزا في الهند . لقد تناول معظمنا ملعقة من اللبن الرائب والسكر قبل الذهاب إلى امتحان صعب. و انتشر هذا الاعتقاد منذ العصور الوسطى.

ويفسر العلم هذا بأن اللبن الرائب مفيد للجهاز الهضمي والسكر من ناحية أخرى يوفر الطاقة الفورية فهذا المزيج يساعد الجسم في الحفاظ على كفاءته أثناء تنفيذ المهام .

حكة اليد:

وفقا للمعتقدات القديمة فإن الحكة تشير إلى نوع من الطاقة الداخلية تتحرك عبر الأيدي، ومن المفترض أن حكة اليد اليمنى تدل على النشاط أما اليد اليسرى فتدل على الكسل، وعليه فإن حكة اليد اليمنى تدل على الطاقة والقيام بالعديد من المهام والخدمات وبالتالي عليك الدفع والإنفاق لانجاز تلك المهام أما الحال بالنسبة لليد اليسرى فهو العكس تماما فيشير إلى استلام المال والخدمات.

أربعة أوراق من البرسيم:

يوصف بأنه رمز عالمي لحسن الحظ . ويقول البعض إن تلك الأوراق موجودة ولكن من الصعب جدا العثور عليها.

وتقول الأسطورة إنه عندما تم طرد آدم و حواء من جنة عدن قامت حواء بانتزاع 4 أوراق من البرسيم كما ذكر أيامها ومنذ ذلك الوقت تم تعين 4 أوراق من النباتات النادرة المرتبطة بالقديس باتريك و التالوت المقدس في الأسطورة الآيرلندية لجلب الحظ.

الدوس والمشي على المقشات /المكانس :

هذا هو الاعتقاد الهندي الشهير إذ يعتبر الدوس على المكانس نذير شؤم و يجلب سوء الحظ . وفقا للكتب ترتبط المكنسة مع الآلهة لاكشمي وتنبع أهميتها من كونها تقضي على الأوساخ والغبار وتساعد في الحفاظ على نظافة المنزل وبالتالي فإن الدوس عليها يظهر عدم الاحترام و يدعو إلى غضب الآلهة.

واحد للحزن ، اثنان للفرح :

يتبع الهنود هذا الاعتقاد عند رؤية الصقر في حين يتبعه الشعب الانجليزي عند رؤية طائر العقعق. و أصل هذا الاعتقاد غير معروف و يقال إن رؤية 6 من الصقور أو العقعق يعني إنك تسير في الحصول على المال في حين أن رؤية واحد يعني أن سوء الحظ في الطريق إليك .

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com