كوريا الجنوبية.. الأعلى في تفاوت الرواتب بين النساء والرجال

كوريا الجنوبية.. الأعلى في تفاوت الرواتب بين النساء والرجال

المصدر: شبكة إرم الإخبارية - إلياس توما

أظهرت المعطيات الحديثة لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية أن الفروق في الرواتب والأجور ما تزال مستمرة وبشكل كبير بين الرجال والنساء في الدول الأكثر تطورا وازدهارا في العالم رغم التقدم الذي أحرزته المرأة في مختلف قطاعات الحياة في هذه الدول.

ووفق هذه المعطيات فإن الفرق الأكبر في الرواتب والأجور بين الجنسين يسود في كوريا الجنوبية، حيث تزيد رواتب الرجال عن النساء بمقدار 37% تليها استونيا ثم اليابان حيث يبلغ الفارق حوالي 25% لصالح الرجال.

وتشير هذه المعطيات إلى أن المعدل الوسطي للفارق بين الجنسين يبلغ 15.3% وأنه ما من دولة من منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية التي تضم 34 دولة ”تعتبر من أكثر دول العالم تطورا في المجال الاقتصادي“ تسود فيها رواتب متساوية للرجال والنساء أما الأكثر اقترابا من ذلك فهي نيوزيلندا وبلجيكا.

وتبلغ نسبة الفرق في الرواتب بين الرجال والنساء في نيوزيلندا 5.6% وفي بلجيكا 5.9% وفي اللوكسمبورغ 6.5% ، أما في الدانمارك فتبلغ 6.8% مقابل 7% في النرويج و8.6% في إسبانيا .

وتسود في جمهورية التشيك حالة واضحة أيضا من عدم المساواة في الرواتب والأجور بين النساء والرجال حيث يبلغ الفارق 16.1% لصالح الرجال، الأمر الذي يزيد عن بعض الدول المجاورة مثل المانيا وسلوفاكيا وبولونيا حيث يبلغ الفارق في المانيا 13.4% وفي سلوفاكيا 14.1% وفي بولونيا 10.6% ، أما في النمسا فيرتفع الفرق الى 18.1% .

ويرى نقابيون تشيك أن السبب في الفروق بين رواتب الرجال والنساء في تشيكيا والدول الأخرى يعود إلى أن النساء في الأغلب يبقين مع أولادهن في المنزل لفترة من الزمن بعد الولادة ولذلك فعندما يعدن إلى العمل لا يستطعن اللحاق ماليا بزملائهن، كما أن النساء في الأغلب يعملن في قطاعات ليست الرواتب مرتفعة فيها كالتعليم والصحة إضافة إلى أنهن لا يكافحن من أجل زيادة رواتبهن انطلاقا من قناعة سائدة لديهن بأن أزواجهن هم أصحاب الدخل الرئيسي للعائلة .

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com