موراي يُنحي الظروف العائلية جانبًا ويتأهل لدور الثمانية ببطولة أستراليا

موراي يُنحي الظروف العائلية جانبًا ويتأهل لدور الثمانية ببطولة أستراليا

ملبورن – تناسى نجم التنس البريطاني آندي موراي اللحظات العصيبة التي عاشها مؤخرًا خارج الملعب وعبر إلى دور الثمانية للمرة السابعة على التوالي في بطولة أستراليا المفتوحة بعدما تغلَّب المصنف الثاني للبطولة على الأسترالي برنارد توميتش 6 / 4 و6 / 4 و7 / 6 (7 / 4) اليوم الاثنين في دور الستة عشر للبطولة.

وشهدت منافسات السيدات مفاجأة من العيار الثقيل حيث خالفت الصينية تشانج شواي ، المشاركة من خلال التصفيات ، كل التوقعات وتأهلت إلى دور الثمانية بفوزها على ماديسون كيز المصنفة 15 للبطولة 3 / 6 و6 / 3 و6 / 3 .

وكانت شواي المصنفة 133 على العالم قد خسرت جميع مبارياتها ال14 الماضية في بطولات جراند سلام ، قبل أن تحقق انطلاقة مفاجئة في البطولة الحالية.

وعانت كيز ، التي وصلت للدور قبل النهائي في العام الماضي ، من آلام في العضلة الضامة أثرت بشكل كبير على حركتها خلال المباراة.

وتلتقي تشانج في دور الثمانية مع جوهانا كونتا التي باتت أول لاعبة بريطانية تصل إلى دور الثمانية بإحدى بطولات جراند سلام الأربع الكبرى ، بعد جو دوري التي وصلت لدور الثمانية بويمبلدون عام 1984 ، وذلك بعدما تغلبت على إكاترينا ماكاروفا 4 / 6 و 6 / 4 و8 / 6 .

وقالت تشانج عقب أهم مباراة في مسيرتها حتى الآن: ”كنت محظوظة للغاية اليوم. كان من الصعب الحفاظ على التركيز عندما شاهدت ماديسون تعاني.. تعجبت من قدرتها على مواصلة اللعب. وتوترت عندما بدأت التفكير في دور الثمانية. فقبل أسبوع كنت أفكر في العودة إلى الصين.“

واحتاج موراي إلى ساعتين ونصف الساعة للتغلب على منافسه الأسترالي والصعود لدور الثمانية ، متجاوزًا الأوقات الصعبة التي مر بها حيث تعرض والد زوجته ، مدرب التنس نيجل سيرز 58/ عامًا/ لأزمة صحية وانهار خلال تواجده في المدرجات وقضى ليلة بالمستشفى قبل أن يسمح الأطباء بنقله إلى بريطانيا.

كذلك عادت كيم زوجة موراي إلى بريطانيا انتظارًا لوضع مولودهما الأول في شباط/فبراير المقبل.

ونجح موراي في تجاوز توميتش المصنف 16 للبطولة محققًا انتصاره الرابع أمامه ، دون أن يخسر أي مجموعة في سجل مبارياته أمام المصنف 17 على العالم، وقد رفع موراي عدد انتصاراته في سجل المباريات أمام لاعبي أستراليا إلى 17 دون أي هزيمة.

وقال موراي: ”كانت مواجهة صعبة، وأُتيحت الفرص أمام كل منا.. توميتش كافح حتى النهاية وصعب الأمور علي.“

ويلتقي موراي في دور الثمانية مع اللإسباني ديفيد فيرير الذي تأهل بالفوز على جون إسنر 6 / 4 و6 / 4 و7 / 5 .

أما السويسري ستانيسلاس فافرينكا ، الفائز باللقب في 2014 ، فلم يستطع الصمود أمام الوعكة الصحية التي يعاني منها منذ عشرة ايام ، وتغلب الكندي ميلوس راونيتش على المصنف الرابع للبطولة 6 / 4 و6 / 3 5 / 7 و4 / 6 و6 / 3 .

ويلتقي راونيتش في دور الثمانية مع الفرنسي جايل مونفيس الذي تأهل بالفوز على الروسي أندري كوزنيتسوف 7 / 5 و3 / 6 و6 / 3 و7 / 6 (7 / 4).

وقال فافرينكا: ”كانت مباراة صعبة بشكل عام ، ميلوس بدأ بشكل جيد حقًا. كان يضغط ويلعب جيدًا. لكنني لم أكن بحال جيد ، ولم أظهر بأفضل مستوياتي. ما زلت مندهشًا لاستمرار المباراة لخمس مجموعات.“

أما راونيتش الذي صعد لدور الثمانية ببطولة أستراليا المفتوحة للعام الثاني على التوالي فقال: ”إنها نتيجة إيجابية، أنا سعيد بالطريقة التي لعبت بها وأنهيت بها المباراة ، سعيد بالطريقة التي غيرت بها مسار الأمور لصالحي.“

وفي وقت سابق اليوم ، صعدت البيلاروسية فيكتوريا أزارينكا ، الفائزة باللقب مرتين ، إلى دور الثمانية لتلتقي الألمانية أنجليك كيربر المصنفة السابعة للبطولة.

وتأهلت أزارينكا، المصنفة 14 للبطولة والتي عانت من الإصابات على مدار موسمين لتتراجع في التصنيف العلمي للاعبات التنس المحترفات ، بفوزها اليوم على التشيكية باربورا ستريكوفا 6 / 2 و6 / 4 .

أما كيربر، فقد صعدت بالفوز على مواطنتها أنيكا بيك 6 / 4 و6 / صفر ، ليكون التأهل الأول لها إلى دور الثمانية ببطولة أستراليا المفتوحة.

وتجدر الإشارة إلى أن الفوز الذي حققته أزارينكا اليوم هو الثالث لها على ستريكوفا ، المصنفة 48 على العالم ، في ثلاث نسخ متتالية من البطولة الأسترالية.

وقالت أزارينكا: ”كانت مباراة صعبة ، وأنا سعيدة بالتأهل. لعبت بذكاء وتنافسية ، نجحت في استغلال الفرص والحفاظ على إيقاعي.“

وأضافت أزارينكا التي احتاجت 90 دقيقة للتغلب على منافستها: ”أنا سعيدة حقًا، كنت أستمتع بالوقت الذي قضيته على أرض الملعب. وهذا ساعدني من الناحية البدنية أيضًا. إنني أعيش الحلم كل يوم.“

أما كيربر فقد صرحت عقب تأهلها: ”أشعر بحال جيد. أقصد أنني قمت باستعدادات رائعة قبل الموسم. وحاولت تجسيد هذا الاستعداد الجيد في المباريات. الأمور تتحسن تدريجيًا مع كل مباراة.“

وأضافت: ”خضت مباريات صعبة أمام أزارينكا من قبل. ولم يسبق لي الفوز عليها. لذلك ستشكل المباراة المقبلة تحديا بالنسبة لي. أتطلع إلى مواجهتها واستغلال الفرص التي ستتاح أمامي.“

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة