41 % من السعوديين يعانون اضطرابات النوم

41 % من السعوديين يعانون اضطرابات النوم

المصدر: شبكة إرم الإخبارية - ريمون القس

كشفت دراسة حديثة أن 41% من المواطنين السعوديين يعانون اضطراب النوم في عينة شملت 1369 مشاركاً من الجنسين بالعاصمة الرياض.

وتهدف الدراسة، الصادرة عن مركز الأبحاث في مدينة الملك فهد الطبية، إلى تحديد العوامل المصاحبة لاضطرابات النوم، ما سيساعد على التخطيط لبرامج توعوية ووقائية وعلاجية إذا لزم الأمر.

وأظهرت نتائج الدراسة أن أكثر من نصف المشاركين ينامون أقل من ست ساعات يومياً، ويخلد معظم هؤلاء إلى النوم متأخراً بعد منتصف الليل، وأنهم يعانون من الخمول والتعب والإرهاق عند الاستيقاظ من النوم صباحاً، كما أن العاطلين عن العمل يعانون هذه الاضطرابات بنسبة أكبر من الموظفين، وأن الأمراض المزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والسكري قد تكون لها علاقة سلبية مباشرة بنوعية النوم وكميته.

النساء أكثر عرضة

أظهرت نتائج الدراسة أن نسبة 41% من الذين اشتركوا أقروا بأن لديهم اضطرابات في النوم، وقد تكون هناك علاقة مباشرة بين التدخين وهذه الاضطرابات، فيما كان معدل عمر المشاركين حوالي 34 عاماً، ونسبة الإناث فيهم ناهزت 55%. وأوضحت النتائج أيضاً أن النساء المشاركات في البحث كن أكثر عرضة للإصابة باضطرابات النوم من الرجال، ولم يؤثر الوضع الاجتماعي أو المستوى التعليمي تأثيرا مباشرا في اضطرابات النوم لدى المشاركين في البحث.

أسباب المشكلة

يؤكد الباحث الرئيسي للدراسة الدكتور محمد التنير على أهمية هذه الدراسة في الكشف عن خصائص واضطرابات النوم في المجتمع السعودي، وما يترتب عليها من تبعات اقتصادية واجتماعية ونفسية، لارتباط قلة النوم بقلة الإنتاجية، كما يؤثر نقص عدد ساعات النوم على التركيز أثناء قيادة المركبات، ما قد يزيد معدل حوادث السيارات وما يترتب عليها من خسائر جسيمة.

يذكر أن اضطرابات النوم هي اضطرابات صحية لأنماط النوم، وقد تكون الاضطرابات شديدة لدرجة تتعارض مع الوظائف الحيوية والمعاشية والعاطفية للمصاب. ولا تقتصر حالات اضطراب النوم على قلة النوم وإنما تشمل أيضاً حالات زيادة النوم.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة