زيارة الرئيس الصيني للقاهرة تنعش السياحة المصرية

زيارة الرئيس الصيني للقاهرة تنعش السياحة المصرية

المصدر: القاهرة – محمود غريب ودعاء مهران

حصد قطاع السياحة، نصيباً وافراً من نتائج الزيارة التي يقوم بها الرئيس الصيني، شى جين بينج، لمصر حالياً.

وأجرى مسؤولو السياحة في البلدين، مباحثات موسعة اليوم الجمعة، انتهت بالاتفاق على برنامج عمل مشترك يستهدف زيارة مليون سائح صيني للسوق السياحية المصرية خلال العام الجاري.

وأعرب وزير السياحة المصري، هشام زعزوع، عن تفاؤله بمستقبل السياحة الصينية فى مصر، كسوق سياحية واعدة خاصة فى ظل النمو الاقتصادى المتنامي للصين وقوتها البشرية.

وأكد زعزوع، أن الإجراءات التى اتخذتها الحكومة المصريّة، بالسماح بدخول الأفواج السياحية الصينية للبلاد بموجب تأشيرة من المطارت المصرية، سيكون له مردود إيجابى لزيادة الحركة السياحية الصينية الوافدة إلى مصر.

من جانبه، كشف رئيس قطاع السياحة الداخلية بهيئة تنشيط السياحة، محمود عبد الوهاب، عن اتفاق الجانبين المصري والصيني على تسيير رحالات سياحية لمصر تستهدف زيارة مليون سائح صيني للسوق المصريّة خلال العام الجاري 2016.

وأشار عبد الوهاب، في تصريحات لشبكة إرم الإخبارية، الجمعة، إلى أن شهر مارس المقبل سيشهد انفراجا في حركة السياحة الدولية إلى مصر، لانتشال القطاع الذي تلقى ضربة موجعة مؤخرًا، بالتزامن مع الأحداث السياسية والأمنية التي يشهدها الشارع المصري.

بينما توقع الخبير في مجال السياحة، محمد عثمان، أن تعكس زيارة الرئيس الصيني لمدينة الأقصر، مردودًا إيجابياً علي قطاع السياحة في البلاد، واصفاً الزيارة بأنها رسالة سلام للصينين وللعالم أجمع بأن مصر بلد الأمن والأمان، مشيرا إلى أن الصين تعد من أكبر الدول المصدرة للسياحة، مؤكدًا أن إنفاق السائح الصينى حالياً يعادل إنفاق السائح الأوربي.

وطالب بإنشاء بورصة للسياحة الصينية في مصر، على أن تكون مدينة الأقصرمقراً لها، لافتاً إلى أن السياحة الصينية هي سياحة ثقافية في الأساس وليس سياحه ترفيهية.

من جانبه، توقع رئيس غرفة وكالات وشركات السفر والسياحة بالأقصر، رمضان الحجاجى، في تصريحات لشبكة إرم الإخبارية، تضاعف عدد السياح الصينين الوافدين لمصر بنسبة 100% خلال العام الجاري، مطالباً وزارة السياحة بتوفير كافة الإجراءات اللازمة للوصول إلى رقم مليون سائح صيني في مصر خلال 2016، وفقًا للاتفاق مع الجانب الصيني.

وطالب وزير السياحة الصينى، في زيارات سابقة لمصر، بتسيير مزيد من الرحلات الجوية بين مصر والصين، وتسهيل إجراءات حصول السائحين الصينيين على تأشيرات الدخول، ومد فترة صلاحيتها.

وكان تقرير لمعهد السياحة الصينى، كشف أن حجم السياحة الخارجة من الصين للعالم، بلغت 135 مليون سائح صينى خلال عام 2015، متوقعا أن يزيد هذا العدد إلى أكثر من 200 مليون سائح بحلول 2020، مشيراً إلى أن إنفاق الصينيين فى الخارج بلغ 164.8 مليار دولار.

فيما كشفت منظمة السياحة العالمية فى تقرير لها، عن حصول مصر على المركز الثانى فى عدد السياح الصينيين، من إجمالى حجم المسافرين الصينيين الوافدين إلى منطقة الشرق الأوسط.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com