الكويت تفصل بين الجنسين في أماكن العمل لأول مرة في تاريخها

الكويت تفصل بين الجنسين في أماكن العمل لأول مرة في تاريخها

المصدر: الكويت – قحطان العبوش

أصدرت هيئة حكومية مسؤولة عن تنظيم سوق العمل في الكويت، اليوم الخميس، قراراً يقضي بالفصل بين الجنسين في بعض أماكن العمل في أول خطوة من نوعها في البلد الخليجي المتحرر مقارنة ببعض جيرانه الخليجيين.

ويقضي قرار الهيئة العامة للقوى العاملة، بمنع إدارات العمل المختصة من إصدار تصاريح أو أذونات عمل لتشغيل الإناث في المنشآت التي تقدم خدماتها للرجال فقط، ومنعها من إصدار تصاريح عمل للرجال في المنشآت التي تقدم خدماتها للنساء فقط.

كما نص القرار على إلزام أصحاب العمل، بتسوية أوضاع العمالة لديها بتحويل إذن العمل أو إلغاؤه خلال ثلاثة أشهر من تاريخ صدور هذا القرار، وإلغاء أي تصريح أو إذن يصدر لاحقاً بالمخالفة لأحكام القرار الجديد.

ويمنع القرار الجديد في مادته الأولى، إدارات العمل المختصة من إصدار تصاريح أو أذونات عمل لتشغيل الإناث على وجه الخصوص بالمقاهي وصالات ألعاب تسلية الكبار والمعاهد الصحية وصالونات الحلاقة أو الصناعات الضارة بالصحة المحددة في قرار تنظيم العمل الأهلي والنفطي.

ونصت المادة الثانية من القرار على منع إدارات العمل إصدار تصاريح عمل للرجال في المنشآت التي تقدم خدماتها للنساء فقط، وعلى وجه الخصوص صالونات تجميل السيدات وبيع مستحضراتها والمعاهد الصحية النسائية وكذلك عرض وبيع الملابس النسائية الخاصة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com