إطلاق اسم طالب سعودي على كوكب مكتشف حديثاً‎

إطلاق اسم طالب سعودي على كوكب مكتشف حديثاً‎

المصدر: الرياض - ريمون القس

أطلقت إدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) اسم مبتعث سعودي على أحد الكواكب المكتشفة حديثاً تكريماً لجهوده العلمية في مجال البحوث التي قدم عدداً منها ضمن الاحتفال بجائزة نوبل التي ترعاها أكاديمية العلوم السويدية الملكية يوم 10 ديسمبر/كانون الأول من كل عام.

واستخدمت ”ناسا“، بحسب موقعها الرسمي، اسم الطالب عبدالجبار الحمود للتعريف بالكوكب (31926) المكتشف في أبريل/نيسان العام 2000 من قبل فريق أبحاث مختبر لنكولن لاكتشاف الكويكبات القريبة من الأرض في مدينة سوكورو التابعة لولاية تكساس الأميركية، حيث أسمته بشكل رسمي ضمن سجلات الوكالة باسم (Alhamood 31926).

وقدم ”الحمود“، الذي يدرس علوم النبات في الولايات المتحدة، بحثاً حول استخدام فيروس يسمى TRV ضمن نظام يعرف باسم CAS9-CRISPR لهندسة جينية آمنة في النباتات النموذجية للتأقلم في بيئات قاسية كالصحراء لإنتاج ثمار طبيعية دون أضرار جانبية.

وتم تقديم البحث من قبل ”الحمود“ خلال الاحتفال الأخير بجائزة نوبل ضمن مجال العلوم بعد أن فاز بالمركز الأول بمعرض إنتل للعلوم والهندسة في الولايات المتحدة لتتبنى وكالة ناسا تكريم ”الحمود“ عبر إطلاق اسمه على الكوكب المكتشف.

وقال والد ”الحمود“ إن ابنه حقق إنجازاً لوطنه ولأمته بفضل الدعم الرسمي من قبل المسؤولين في الدولة المتمثل في تشجيع علماء الوطن على الإنجاز والإبداع ليحققوا مزيداً من الإنجازات في مختلف العلوم.

وحصل العديد من المبتعثين السعوديين على جوائز علمية خلال فترة دراستهم في دول الابتعاث وخاصة الولايات المتحدة وبريطانيا وكندا.

ويبلغ عدد الطلاب السعوديين المبتعثين للدراسة في حوالي 26 دولة حول العالم، نحو 150 ألف طالب وطالبة، أغلبهم في الولايات المتحدة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة