فلكي مصري: السماء تمطر شهبا الأحد
فلكي مصري: السماء تمطر شهبا الأحدفلكي مصري: السماء تمطر شهبا الأحد

فلكي مصري: السماء تمطر شهبا الأحد

القاهرة- قال رئيس قسم الفلك في المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية في مصر، أشرف تادرس، إن السماء ستمطر شهبا بدءا من الأحد 10 آب/ أغسطس الجاري.

وأضاف تادرس أن ذلك سيكون بالتزامن مع دخول هلال شهر شوال مرحلة البدر، ووصوله أيضا إلى نقطة الحضيض، وهي أقرب نقطة للأرض، التي تجعله يبدو لسكان الأرض أكبر من حجمه المعتاد، فيما يعرف بـ"القمر السوبر".

وأوضح أن هذه الظاهرة تعرف بـ "المطر الشهابي" أو "الرخة الشهابية"، وتحدث بسبب تقاطع مدار الأرض مع مدار أحد المذنبات القديمة، فيدخل مدار الأرض في نطاق الذيول الترابية للمذنب، التي يتركها خلفه دائما، فيحدث الهطول الشهابي.

وبين أن هذه الظاهرة ستستمر حتى الخميس 14 آب/ أغسطس الجاري، وتبلغ ذروة الهطول الشهابي، الثلاثاء، غير أن رؤيتها ستكون هذه المرة صعبة بسبب تزامنها مع كون القمر بدرا، وفي نفس الوقت "سوبر".

ويمر القمر في الشهر العربي في ثلاث مراحل تبدأ بـ "الهلال" ثم "البدر" ثم "المحاق"، ويتميز بدر هذا الشهر بأنه سيبدو لسكان الأرض أكبر حجما وأكثر إضاءة، فيما يعرف بظاهرة "القمر السوبر" لاقتراب القمر من نقطة الحضيض على بعد 355 ألف كم من الأرض.

ويؤثر الضوء الكثيف للقمر في مرحلة البدر على الرصد الفلكي سواء للظواهر التي ترصد بالعين المجردة، أو تلك التي تحتاج إلى التلسكوبات الفلكية، غير أن محبي الظواهر الفلكية يمكنهم الاستمتاع بالظاهرة وفق شروط يشير إليها تادرس.

وقال: "يمكن المشاهدة قبل حلول الفجر بساعة، حيث يكون القمر ارتفع في السماء، لكن بشرط أن يكون ذلك في منطقة نائية بعيدا عن ضوء المدينة وفي منطقة خالية من السحب وبخار الماء".

يذكر أن الشهب هي أجرام سماوية تخترق الغلاف الغازي للأرض متأثرة بالجاذبية الأرضية، وعادة ما تتراوح سرعتها ما بين 12 إلى 72 كم في الثانية، ويؤدي احتكاكها بالغلاف الجوي للأرض إلى ارتفاع حرارتها وتلاشيها في الجو بعد أن تظهر في شكل خطوط ضوئية، تشبه الألعاب النارية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com