السودان .. ارتفاع نسبة ختان الإناث
السودان .. ارتفاع نسبة ختان الإناثالسودان .. ارتفاع نسبة ختان الإناث

السودان .. ارتفاع نسبة ختان الإناث

كشفت وزارة الصحة السودانية، اليوم الخميس، عن ارتفاع نسبة ختان الإناث في العام الجاري حيث بلغت 90%، مقارنة بالأعوام السابقة.

وعزت مديرة إدارة تعزيز الصحة بوزارة الصحة الاتحادية السودانية، ، ليلى حمد النيل، تزايد وفيات الأمهات والإصابة بالفشل الكلوي وتزايد حالات العقم إلى الختان الذي يشكل نوعا من المهددات النفسية والاجتماعية والصحية للمرأة.

واعتبرت "حمد النيل"، ختان الإناث من أشكال العنف الاجتماعي الموجه ضد المرأة، وأوضحت، في ورشة "الترويج للتخلص من ختان الإناث في السودان،" أن ولايات شرق السودان أقل تسجيلا لحالات ختان الإناث، وذلك بتطبيقها للقانون وضبط عدد من القابلات المتورطات بإجرائها".

وأوضحت، أن ولاية "القضارف"، شرق السودان، "استطاعت أن تفعّل القانون، وردعت المخالفات من القابلات والزائرات الصحيات".

وأكدت أن وزارة الصحة بالتعاون مع الجهات المختصة ووزارة التربية والتعليم، ستجري مسحاً على مدارس البنات بولاية الخرطوم أولاً، ومن ثم تعميم المسح على بقية الولايات لمعرفة نسبة الختان في أوساط الطالبات، والاستفادة من نتائج المسح لتفعيل القانون وتشديد العقوبات بإضافة مواد ولوائح رادعة تجرم مرتكبي الجريمة.

يُشار إلى أن السودان، أبدى التزامه في إنهاء العنف ضد المرأة في إطار الخطة الخمسية لمكافحة العنف ضدها ،ووفقا لالتزامه بقرار الأمم المتحدة 1325.

 

وتستمر الحملات التي تنظمها الجهات ذات الاختصاص، بالتعاون مع مبادرات من منظمات المجتع المدني، لمكافحة ختان الإناث عبر وحدات مكافحة العنف ضد المرأة على المستوى الاتحادي والولائي.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com