السعودية تحذر أئمة المساجد من الآذان الإلكتروني – إرم نيوز‬‎

السعودية تحذر أئمة المساجد من الآذان الإلكتروني

السعودية تحذر أئمة المساجد من الآذان الإلكتروني

المصدر: شبكة إرم الإخبارية - ريمون القس

حذرت وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد السعودية أئمة المساجد في المملكة من استخدام الآذان الإلكتروني بدلاً من الإمام كما تجري العادة.

وجاء ذلك بعد أن تداول مغردون على موقع ”تويتر“ صوراً تظهر استخدام بعض أئمة المساجد جهازاً إلكترونياً يطلق الأذان بعد برمجته بالتزامن مع أوقات الصلاة، في حال تأخرهم عن الحضور، وهو ما أثار انتقاداً واسعاً بين مستخدمي مواقع التواصل في المملكة.

وقال الشيخ ”عبدالله الناصر“ المدير العام لفرع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد في الرياض إن إمكانية استخدام الأذان الإلكتروني في المساجد بديلاً عن الإمام تحتاج إلى التحقق منها بفتوى شرعية، أما من ناحية اللائحة التنظيمية لعمل الأئمة فهم المسؤولون عن رفع الأذان للصلوات في المساجد فقط.

إمام يستخدم الآذان الإلكتروني ولا يعلم بمنعه

ونقلت صحيفة محلية عن إمام سعودي، يستخدم الأذان الإلكتروني، إنه لم يتم إبلاغهم بشكل رسمي بوجود أنظمة ولوائح تسمح أو تمنع استخدام الأذان الإلكتروني في المساجد، مؤكداً أن لا علم له بالأمر مسبقاً.

الفصل للمخالفين

وعبر موقعها الرسمي، تؤكد وزارة الشؤون الإسلامية أن هناك لوائح تنظيمية ومهام تم وضعها لأئمة المساجد وموظفيها وهناك أربعة عقوبات في حال مخالفتها، وتتمثل في واجبات موظفي المساجد، وهي كالتالي:

– مراعاة مواعيد الصلاة.

– المحافظة على نظافة المساجد.

– القيام بالواجب تحت الشريعة الإسلامية.

– الابتعاد عما يخل بشرف الوظيفة.

جزاءات للمخالفين:

– الإنذار.

– اللوم.

– الحسم بما لا يتجاوز مكافأة 3 أشهر.

– الفصل.

يذكر أن وزارة الشؤون الإسلامية السعودية تشرف على مئات الآلاف من المساجد المنتشرة في عموم المملكة، وتخصص رواتباً لمؤذنيها وأئمتها وكثيراً منهم يعمل بوظيفة أخرى.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com