تونس تفوز بجائزة أحسن بحث علمي في شمال أفريقيا

تونس تفوز بجائزة أحسن بحث علمي في شمال أفريقيا

المصدر: تونس – محمد رجب

فازت تونس بجائزة أحسن بحث علمي في شمال أفريقيا في مجال “تشخيص وعلاج مرض التصلب اللوحوي”، وذلك في إطار مسابقة “مخابر الأدوية مارك”، خلال المؤتمر المغاربي لطب الأمراض العصبية في تونس، بمشاركة أكثر من 250 أخصائياً من الدول الأفريقية.

وتقدم لهذه الجائزة حوالي 146 مشروعاً علمياً مجدداً لباحثين من تونس ومن مختلف بلدان العالم.

وتمكن الأستاذ شكري المهيري، من الفوز بأحسن بحث علمي، عن بحثه العلمي حول “الاضطرابات الإدراكية لمرض التصلب اللوحوي”، والذي تمّ إنجازه بقسم الأعصاب بالمستشفى الجامعي الحبيب بورقيبة بصفاقس بالتعاون مع قسم التصوير الطبي والمدرسة الوطنية للمهندسين بصفاقس.

وأوضح رئيس مخابر مارك بشمال أفريقيا كريم بن ضو أنّ اختيار البحث التونسي الأول في شمال أفريقيا، يعود إلى “القناعة بأنّ مستوى التقدم الذي بلغته المنطقة في مجال البحث العلمي حول الأمراض العصبية وبالخصوص مرض التصلب اللوحوي يضاهي التطور المسجل على المستوى العالمي”.

وشدد في تصريح لوكالة تونس أفريقيا للأنباء، أنّ هذا التتويج “يعود إلى سعي الباحثين والأخصائيين بشمال أفريقيا واهتمامهم بتحسين الخدمات العلاجية المسداة للمصابين بمرض التصلب اللوحوي”.

مرض التصلب اللوحوي، مرض مزمن يصيب الأعصاب في الحبل الشوكي والدماغ بالإضافة إلى العصب البصري.

ويعني التصلب التندب والمصابون بالتصلب اللويحي المتعدد، يصابون في عدة أماكن بالتندب استجابة للضرر الحاصل للأعصاب، اعتماداً على المكان الذي يحدث فيه الضرر.

ومن الممكن أن تتضمن الأعراض مشاكل في التحكم بالعضلات، والتوازن، والنظر أو الكلام.

ويعاني من هذا المرض مليوني شخص عبر العالم، أما في شمال أفريقيا يصل عدد المرضى إلى نحو 16 ألف مريض.

 

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع