العربي يدين “ التدخل التركي“ في العراق

العربي يدين “ التدخل التركي“ في العراق

المصدر: القاهرة - شبكة إرم الإخبارية

أدان الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي ”التدخل التركي في العراق“ ووصفه بأنه تدخل ”سافر“ في أراضي دولة عربية يتعارض مع كل المواثيق الدولية وقرارات الأمم المتحدة.

 وقال العربي ، خلال الجلسة الافتتاحية لمؤسسة الفكر العربي اليوم بمقر الجامعة في القاهرة، إن المنطقة تشهد فوضى عارمة وهناك موافقة على اتخاذ كل ما يمكن لوقفه ، لافتا إلى أن له مسببات كثيرة من تدخلات بدول كبرى وما يتسبب به الاحتلال الإسرائيلي في فلسطين.

 وأكد العربي أن الإرهاب بدأ يشكل ظاهرة خطيرة للمنطقة العربية ككل، وان وزراء الخارجية العرب أقروا خطة للمواجهة الشاملة مع هذه الظاهرة في كافة المجالات الفكرية والآيدولوجية وغيرها ولا تقتصر على الجوانب الأمنية والفكرية فقط .

 وأضاف أن قمة شرم الشيخ الماضية ، قررت إنشاء قوة عربية مشتركة لحماية الأمن القومي العربي، وتم إعداد بروتوكول بهذا الخصوص ولكنه لم يتم التوقيع عليه وما زال محل تشاور.

 من جانبه، حذر الأمير خالد الفيصل رئيس مؤسسة الفكر العربي من تراجع دور الحكومات وسيطرة المليشيات ، وقال ”نحن نرى اليوم أن هذه المليشيات هي التي تدير الأمور في العديد من الدول العربية“.

 وأضاف أن التعليم هو احد أولويات مؤسسة الفكر، وأن المملكة السعودية وضعت خطة تتكلف 80 مليار ريال لتطوير التعليم حققت خطوات كبيرة في مجال تنفيذه.

 وأشاد الأمين العام للجامعة العربية بالتقرير الذي صدر عن المؤسسة ويضم أبحاثا متعددة، حول مختلف أبعاد الهوية والثقافة العربية وما يواجه الدولة الوطنية العربية من تحديات غير مسبوقة وكذلك سبل تعزيز التعاون والتكامل العربي في المجالات الإستراتيجية السياسية والتنموية والاقتصادية والأمنية والعسكرية ، مشيرا إلى أنها مجالات تدخل في صميم أجندة عمل جامعة الدول العربية منذ نشأتها قبل70 عاما.

ويضم التقرير ستة أبواب تحت عناوين إشكاليات الهوية العربية وتحدياتها والتكامل العربي ومشروع الدولة الوطنية والثقافة العربية في اقليم مضطرب والتعاون الأمني والعسكري والتكامل والأبعاد الاقتصادية وجامعة الدول العربية الواقع والمرتجى.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com