إردوغان يصدر أول رد له على عقوبات بوتين

إردوغان يصدر أول رد له على عقوبات بوتين

اسطنبول- قال الرئيس التركي طيب إردوغان اليوم الاثنين إن حكومته ستتصرف “بصبر لا بعاطفة” قبل اتخاذ أي إجراءات ردا على قرار روسيا فرض عقوبات على تركيا.

وقالت روسيا في وقت سابق اليوم إنها ستحظر بشكل أساسي واردات المنتجات الزراعية من تركيا بعدما أسقط الجيش التركي طائرة حربية روسية الأسبوع الماضي قالت أنقرة إنها انتهكت المجال الجوي التركي أثناء قيامهما بمهام في سوريا.

وقال إردوغان حين سئل إن كانت تركيا سترد بعقوبات من جانبها “دعونا نتصرف بصبر لا بعاطفة. دعونا نتركهم يستخدمون ما لديهم من أوراق إن شاءوا وبعدها إذا كانت لدينا أوراق فسنستخدمها أيضا.”

وكان إردوغان يتحدث في تعليقات بثتها قناة (سي.إن.إن تورك) التلفزيونية على هامش قمة المناخ في باريس حيث فشلت محاولات لجمعه مع بوتين.

وقال إردوغان إن تركيا تعمل لضمان ألا تتمزق العلاقات بالكامل مع روسيا المورد الرئيسي للطاقة إلى بلاده ووصف موسكو بأنها “شريك استراتيجي.”

وقال حين سئل إن كان سيلح أكثر لعقد اجتماع “حتى إذا كان المتبقي جزء من خيط واحد.. نحن لا نريد قطع العلاقات. لا أعرف كيف ستتصرف روسيا.”

وقال مسؤولون أتراك إن الطائرة الروسية اخترقت المجال الجوي التركي وإنها تلقت تحذيرات عديدة. وتقول موسكو إن طائرتها كانت فوق سوريا حيث تشن روسيا غارات جوية دعما لقوات الرئيس السوري بشار الأسد في الحرب الأهلية الدائرة منذ أربع سنوات ونصف.

وإردوغان واحد من أشد المنتقدين للأسد وسبب القصف الروسي لفصائل معارضة معينة في سوريا خلافا بين أنقرة وموسكو. ويقول إردوغان إن تركيا لن تعتذر عن إسقاط الطائرة.

ورفض إردوغان مزاعم بأن تركيا تشتري النفط من تنظيم الدولة الإسلامية ووصفها بأنها “غير مقبولة ولا أخلاقية” وطالب الجانب الروسي بعرض وثائق تثبت هذا الاتهام.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع