الكويت تصدر 200 فتوى يوميا غالبيتها تتعلق بالمرأة

الكويت تصدر 200 فتوى يوميا غالبيتها تتعلق بالمرأة

المصدر: إرم – قحطان العبوش

بلغ عدد الفتاوى الشرعية التي أصدرتها إدارة الإفتاء والبحوث في وزارة الأوقاف الكويتية، أكثر من 25 ألف فتوى خلال النصف الأول من العام الجاري، بمعدل 200 فتوى تقريباً كل يوم.

وقال مدير إدارة الإفتاء والبحوث في وزارة الأوقاف، تركي المطيري، إن الإدارة تلقت أكثر من 25 ألف استفتاء شرعي خلال النصف الأول من عام 2015 بواقع 208 طلبات استفتاء كل يوم عمل.

وأوضح المطيري في حديث مع صحيفة ”القبس“ المحلية، أن النصيب الأكبر من الفتاوى الصادرة تخص العبادات والمعاملات وشؤون المرأة، لاسيما قضايا الطلاق وحضانة الأطفال.

وللإدارة ثلاث لجان، هي لجنة هيئة الإفتاء، ولجنة الأحوال الشخصية، ولجنة الأمور العامة، وغالبية طلبات الفتاوى التي تتلقاها الإدارة تتم عبر الهاتف، مقابل عدد قليل يتم عبر التواصل الإلكتروني.

وتصدر هذه اللجان فتاواها مباشرة لمن يطلب الفتوى منها، وفي بعض الحالات يتم استدعاء حضور طالب الفتوى إلى اللجان، بينما يتم إحالة بعض الحالات إلى القضاء للفصل فيها لوجود خصومات بين المستفتين.

وأفتت لجنة الأحوال الشخصية بـ 151 حالة طلاق إضافة إلى العديد من فتاوى المواريث والرضاعة والوصايا، بينما أحالت 20 حالة طلاق إلى المحكمة للفصل فيها لاختلاف أقوال الطرفين.

وأبرز مواضيع الاستفتاءات التي تتلقاها وزارة الأوقاف هي القرآن والحديث، والعقائد، والغيبيات (علم الغيب)، والعبادات، والمعاملات، والوصايا، والمواريث، والوقت والحدود، والإيمان والنذور، والأعياد والمناسبات، والمرأة والأسرة والعلاقات الاجتماعية.

وتصدر إدارة الإفتاء الكويتية باستمرار مطويات وكتب تحتوي على العديد من الملاحظات والمواضيع التي تهم المستفتي وتساهم في حل القضايا الاجتماعية والفقهية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com