خبراء: طرفا الصراع في جنوب السودان يعززان مخزونات السلاح
خبراء: طرفا الصراع في جنوب السودان يعززان مخزونات السلاحخبراء: طرفا الصراع في جنوب السودان يعززان مخزونات السلاح

خبراء: طرفا الصراع في جنوب السودان يعززان مخزونات السلاح

الأمم المتحدة- قال خبراء من الأمم المتحدة، اليوم الأربعاء، إن طرفي الصراع في جنوب السودان يعززان مخزونات السلاح والذخيرة في خرق لاتفاق وقع في أغسطس الماضي بين الرئيس سلفاكير وزعيم المتمردين رياك مشار.

وأشار الخبراء في تقرير لمجلس الأمن، إلى الرئيس سلفا كير يخاطر بإذكاء العنف من خلال خطط لزيادة عدد الولايات بثلاثة أمثال تقريبا.

وذكر الخبراء إنهم يفحصون تدفق الأسلحة إلى جنوب السودان وإن هناك تقارير ذات مصداقية عن أن الحكومة والمعارضة تعززان مواردهما.

وقال الخبراء الذين يراقبون عقوبات تفرضها الأمم المتحدة على جنوب السودان إنهم سيعرضون تفاصيل خلال وقت قصير.

وفي أغسطس آب الماضي أعلن مجلس الأمن أنه مستعد لفرض حظر تسليح على جنوب السودان إذا انهار اتفاق السلام.

وأشعل خلاف سياسي بين كير ونائبه السابق ريك مشار حربا أهلية في أواخر 2013 وجددت الخلافات العرقية بين قبيلة الدنكا التي ينتمي إليها كير وقبيلة النوير التي ينتمي إليها مشار. وقتل أكثر من عشرة آلاف شخص في ذلك الصراع.

ووقع كير ومشار اتفاق السلام في أغسطس الماضي، لكن الطرفين منذ ذلك الوقت يتبادلان الاتهامات عن هجمات، كما انسحبت منظمات إغاثية من أجزاء من هذا البلد الغني بالنفط وردت أنباء عن وقوع عنف بها.

وقال الخبراء إن الطرفين "فشلا باستمرار في تطبيق وقف إطلاق نار دائم ولم يتفقا بشكل جاد على ترتيبات أمنية ضرورية لتشكيل حكومة وطنية انتقالية."

ويقولون أيضا إن كير اتخذ خطوات بغرض "إضعاف صيغة تقاسم السلطة" التي تمثل أساسا لاتفاق السلام من خلال خطط لزيادة عدد الولايات في جنوب السودان من عشرة إلى ثماني عشرة.

Related Stories

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com