طائرات تنتشل من المياه مهاجرين لبنانيين وسوريين قرب قبرص‎
طائرات تنتشل من المياه مهاجرين لبنانيين وسوريين قرب قبرص‎طائرات تنتشل من المياه مهاجرين لبنانيين وسوريين قرب قبرص‎

طائرات تنتشل من المياه مهاجرين لبنانيين وسوريين قرب قبرص‎

أثينا - قالت السلطات اليونانية إن طائرات الهليكوبتر انتشلت 26 شخصاً يُعتقد أنهم لبنانيون وسوريون من المياه قبالة قبرص في عملية جرت خلال الليل حين بدأ الزورق الذي يستقلونه يغرق وسط أمواج عاتية.

ورصد الرادار اشارة استغاثة من الزورق وهو يبحر قرب الطرف الجنوبي الشرقي للجزيرة وهي منطقة تتعرض لتيارات بحرية شديدة. وذكرت الشرطة ان عددا من الركاب احتاج للعلاج بعد تعرضهم لهبوط حاد في درجة الحرارة.

وقال متحدث باسم الشرطة "من كانوا في الزورق قالوا إنهم اقلعوا من لبنان".

وقالت وسائل اعلام انهم كانوا فيما يبدو يحاولون الوصول الى اليونان البوابة الرئيسية للاتحاد الاوروبي التي دخل منها نحو 600 الف مهاجر ولاجيء فروا من الحروب هذا العام.

وقبرص هي أقرب دولة عضو في الاتحاد الاوروبي من منطقة الشرق الاوسط لكنها لم تشهد التوافد الكبير للاجئين والمهاجرين الذي شهدته دول حدودية أخرى في الاتحاد الاوروبي وكان أغلب من جاء الى الجزيرة قد وصلها عن طريق الخطأ.

وتقول منظمات غير حكومية ان قبرص ليست عضوا في منطقة شينجن التي يمكن التنقل بين دولها دون تأشيرة دخول وانها شحيحة في الموافقة على طلبات اللجوء.

ووصل نحو 115 مهاجرا من سوريا الى القاعدة البريطانية الموجودة في جنوب قبرص في منتصف اكتوبر تشرين الاول وظلت بريطانيا تشدد ان قاعدتها في قبرص ليست "بابا خلفيا" للمملكة المتحدة.

وقالت وسائل اعلام ان المهاجرين احتجوا على ظروف معيشتهم في القاعدة يوم الاحد.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com