مظاهرات مليونية في البرازيل
مظاهرات مليونية في البرازيلمظاهرات مليونية في البرازيل

مظاهرات مليونية في البرازيل

مظاهرات مليونية في البرازيل

برازيليا - خرج حوالي مليون شخص إلى الشوارع في مدن في أرجاء البرازيل الخميس مع اتساع نطاق أكبر احتجاجات تشهدها البلاد في عقدين على الرغم من تنازلات قدمتها الحكومة لاخماد المظاهرات.

وواصل المتظاهرون احتجاجاتهم مع تجاهلهم إلغاء زيادات في رسوم وسائل النقل كانت السبب المباشر للاحتجاجات ووعود لتحسين الخدمات العامة.

وفي حين أن الاحتجاجات سلمية في معظمها إلا أنه وقعت حوادث عنف وتخريب في بضع مدن.

وخرج 300 ألف شخص إلى الشوارع في ريو دي جانيرو بوسط البلاد وحدثت مصادمات مع الشرطة. وفي الطريق الرئيسي في وسط مدينة ساو باو رفع المحتجون لافتات كتب عليها "20 سنتا هي مجرد بداية" في إشارة إلى تخفيضات رسوم الحافلات.

وفي العاصة برازيليا شارك عشرات الآلاف في مسيرة إحتجاج التفت حول مبان عصرية من المعالم الرئيسية للمدينة تضم مبنى الكونجرس والمحكمة العليا وأشعلوا النار لفترة وجيزة أمام وزارة الخارجية. وقالت الشرطة إن حوالي 80 شخصا من المحتجين بعضهم يحملون متفجرات محلية الصنع تمكنوا من اقتحام المبنى قبل أن تقوم بإخراجهم.

وفي ريبيراو بريتو قرب ساو باولو توفي متظاهر عمره 20 عاما بعد أن فقد سائق السيطرة على سيارته الجيب لتندفع إلى حشد من المحتجين. وقالت وسائل الإعلام البرازيلية إن مئات الأشخاص أصيبوا بجروح طفيفة في أرجاء البلاد ومن بينهم مراسل لمحطة تلفزيون في ريو قال إنه أصيب بطلقة مطاطية أطلقتها الشرطة.

ودفع استمرار الاحتجاجات واتساع نطاقها الرئيسة البرازيلية ديلما روسيف إلى إلغاء زيارة مقررة الأسبوع القادم إلى اليابان. وقال مصدر حكومي إن روسيف تعتزم أيضا عقد اجتماع طارئ الجمعة.

واتسع نطاق أهداف الاحتجاجات - وهي الآن في أسبوعها الثاني - ليشمل الضرائب المرتفعة والتضخم والفساد وضعف مستوى الخدمات العامة مثل المستشفيات والمدارس والطرق.

وبينما تستيضف البرازيل مباريات بطولة كأس القارات لكرة القدم ندد المتظاهرون أيضا بتخصيص أكثر من 26 مليار دولار من الاموال العامة لإنفاقها على كأس العالم 2014 واولمبياد 2016.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com