ملتقى الفجيرة الإعلامي يناقش "الإعلام العربي والتنوير"
ملتقى الفجيرة الإعلامي يناقش "الإعلام العربي والتنوير"ملتقى الفجيرة الإعلامي يناقش "الإعلام العربي والتنوير"

ملتقى الفجيرة الإعلامي يناقش "الإعلام العربي والتنوير"

الفجيرة - تنطلق صباح الأربعاء المقبل في 7 أكتوبر الجاري، فعاليات الدورة السادسة لملتقى الفجيرة الإعلامي، والذي تنظمه هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام.

ويشارك في الملتقى نخبة من الإعلاميين والباحثين من نحو 15 دولة عربية وأجنبية للنقاش حول موضوع "الإعلام العربي والتنوير: الدور المنتظر".

وقال الشيخ راشد بن حمد الشرقي، رئيس هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام، "إن الفعاليات التي تنظمها الهيئة تأتي في ظل السياق الذي تحرص عليه دولتنا العزيزة بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد حفظه الله لنشر ثقافة التنوير الإيجابية وتعميم قيم الخير والجمال بعيداً عن أية ملامح لثقافة التطرف والانغلاق، وأيضاً ضمن توجيهات صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي حاكم الفجيرة حفظه الله في أن تكون الهيئة منارة للثقافة والإعلام في الإمارة، وتحرص على تقديم كل ما هو متميز في هذه الحقول على مستوى الدولة".

وأضاف "يناقش المشاركون في الدورة الجديدة موضوعاً على قدر كبير من الأهمية في المرحلة الحالية، وهو الدور الحالي للتنوير في وسائل الإعلام العربية، وآفاق المستقبل في هذا الاتجاه".

وتتضمن فعاليات الدورة الجديدة التي ستقام في فندق كونكورد بالفجيرة خمس جلسات متخصصة تبدأ بالافتتاح الرسمي بحضور عدد من ضيوف الشرف والإعلاميين إضافة إلى الاحتفاء بمجلة العربي.

ويقوم راعي الاحتفال بتسليم درع تكريمي لرئيس التحرير، وتناقش الجلسة الأولى موضوع "التنوير بين التنظير والواقع" وتديرها وزيرة الثقافة الأردنية د. لانا مامكغ، ويشارك في الجلسة الشاعر العربي المعروف أدونيس، فيما يتحدث د. جمال الدين ناجي المدير العام للاتصال السمعي البصري في المغرب عن "مرتكزات الدور التنويري في وسائل الإعلام العربية"، أما د. عادل الجادر رئيس تحرير مجلة العربي الكويتية فيتحدث عن مجلة العربي كرائدة في مجال التنوير منذ وقت مبكر.

وتشهد الجلسة الثانية التي يديرها د. سليمان الجاسم من الإمارات مجموعة من المداخلات حول التنوير في الإعلام التلفزي، نماذج ومقترحات بمشاركة مجموعة من الإعلاميين والإعلاميات العربيات وهم: منى سالمان من مصر، سلام مسافر من قناة روسيا اليوم، بولا يعقوبيان من لبنان، وليلى الأطرش من الأردن.

أما فعاليات اليوم الثاني لملتقى الفجيرة الإعلامي فستشهد ثلاث جلسات تناقش الأولى التي يديرها الأستاذ محمد الحمادي رئيس تحرير جريدة الاتحاد موضوع " دور الصحافة العربية في التنوير – تجارب ورؤى بمشاركة أحمد الشهاوي من مصر، وسعيدة شريف من المغرب، وعثمان تزغارت رئيس تحرير موقع فرانس 24.

فيما تشهد الجلسة الرابعة التي تديرها الإعلامية عائشة سلطان من الإمارات مناقشة دور وسائل التواصل الاجتماعي في التنوير، وتشارك فيها د. مي عبدالله من لبنان، وبسمة القائد من البحرين، ود. رياض نعسان الآغا من سوريا، ود. المحبوب عبد السلام من السودان.

وتشهد الجلسة الأخيرة للملتقى مناقشة محور: مستقبل التنوير في الإعلام العربي في ظل المتغيرات، ويدير الجلسة الدكتور ياس البياتي من العراق، ويشارك فيها كل من الإعلاميين والمتخصصين: علي شمو من السودان، د. فاضل البدراني من العراق، وأشرف أبو اليزيد من الكويت.

وكانت هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام قد أطلقت الدورة الاولى من ملتقى الفجيرة الاعلامي عام 2010 بالتعاون مع كلية الإعلام في جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا بالفجيرة وجاءت الدورة الأولى تحت شعار " الإعلام: تغطية للأحداث أم صناعة لها" في حين حملت الدورة الثانية في العام التالي عنوان "الإعلام الجديد في عالم متغير".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com