وفاة كاتب الأطفال المصري عبد التواب يوسف
وفاة كاتب الأطفال المصري عبد التواب يوسفوفاة كاتب الأطفال المصري عبد التواب يوسف

وفاة كاتب الأطفال المصري عبد التواب يوسف

القاهرة - قال الكاتب المصري عصام يوسف إن أباه كاتب الأطفال عبد التواب يوسف توفي اليوم الأثنين في القاهرة عن 87 عاما تاركا أكثر من ألف كتاب للأطفال.

وأضاف أن أباه عانى من بعض الأمراض في الأشهر الأخيرة وأنه "فقد الحماس لكل شيء منذ توقف عن الإمساك بالقلم" منذ نحو ستة أشهر.

وقال إنه "كسر الألف كتاب" وهو رقم قياسي لكاتب في مصر والعالم ومن هذه الكتب (حياة محمد) في 20 قصة للأطفال وطبعت منها سبعة ملايين نسخة.

ولد عبد التواب يوسف أحمد يوسف في محافظة بني سويف جنوبي القاهرة في العاشر من يناير كانون الثاني 1928 ودرس العلوم السياسية في جامعة القاهرة وعمل في بداية حياته مشرفا على برامج الإذاعة المدرسية بوزارة التربية والتعليم وترأس قسم الصحافة والإذاعة والتلفزيون بالوزارة نفسها ثم تفرغ للكتابة للأطفال منذ عام 1975.

وطبعت كتب عبد التواب نحو 25 مليون نسخة بين مصر وبيروت والعراق والكويت وقطر ومسقط. كما كانت له جهود في الارتقاء بعقل الطفل العربي من خلال مشاركات في ندوات وأنشطة لمحو أمية الأطفال في أكثر من بلد عربي.

ومن مؤلفاته (من حكايات شهرزاد) و(حكايات غير شعبية جدا) و(الساعة الضائعة) و(حوار أم شجار أم نقار) و(سحر النغم) و(القط المثقف) و(سلام الشجعان) و(الكمبيوتر يحلل شخصية جدو).

وفي سلسلة (هيا بنا) صدرت له ثمانية كتب تشمل رحلات تعريفية للأطفال في كل من باريس وروما ولندن وبرلين ومدريد وجنيف وصوفيا وستوكهولم.

وفي سلسلة (معجزات الأنبياء) صدرت له كتب تشمل معجزات الأنبياء: إبراهيم ونوح ويوسف وصالح وسليمان وأيوب ويونس وموسى وعيسى ومحمد.

وفي سلسلة (بطولات فلسطينية) صدر له (هيئة الشهيدة الموهوبة) و(هنادي في مطعم الرعب) و(وفاء وحزام) و(سناء.. قفزة الشهادة) و(ريم وخدعة العكازين).

وترجم يوسف أعمالا للأطفال منها (مولد الرسول في عيون أندرسن.. مشهد في القسطنطينية) للكاتب والشاعر الدنمركي هانز كريستيان أندرسن (1805-1875).

وفاز يوسف بعدد من الجوائز فمن مصر فاز بجائزة الدولة التشجيعية فى أدب الأطفال عام 1975 وجائزة الدولة التقديرية في أدب الأطفال 1981، كما فاز بجائزة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) في محو الأمية عام 1975 وجائزة الملك فيصل العالمية فى الآداب عام 1991.

ويوسف زوج كاتبة الأطفال المصرية نتيلة راشد (1934- 2012) التي اشتهرت بلقب (ماما لبنى) وكانت رئيسة تحرير مجلة (سمير) للطفل في مصر. ولهما ثلاثة أبناء هم هشام وعصام ولبنى أستاذة الأدب الإنجليزي بجامعة القاهرة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com