أوروبا تسعى لإحياء المحادثات الإسرائيلية الفلسطينية
أوروبا تسعى لإحياء المحادثات الإسرائيلية الفلسطينيةأوروبا تسعى لإحياء المحادثات الإسرائيلية الفلسطينية

أوروبا تسعى لإحياء المحادثات الإسرائيلية الفلسطينية

لوكسمبورج- قالت منسقة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، فيدريكا موجيريني، اليوم الجمعة، إن بلداناً عربية ستنضم إلى اللجنة الرباعية للسلام في الشرق الأوسط في نيويورك نهاية أيلول/ سبتمبر الجاري، سعياً إلى إيجاد سبيل لإحياء محادثات السلام بين إسرائيل والفلسطينيين في إطار مبادرة دبلوماسية أوروبية جديدة.

ويعتقد الاتحاد الأوروبي الذي يشعر بالتفاؤل بعد دور أوروبا في التوصل إلى اتفاق نووي مع إيران، أن مجموعة واسعة من البلدان يمكنها تقديم المساعدة في هذا الجهد، وذلك بعد أكثر من عام على انهيار مسعى سلام توسطت فيه الولايات المتحدة، ويقوم على تصور قيام دولة فلسطينية.

وعلى هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، ستنضم القاهرة وعمّان والرياض والأمين العام للجامعة العربية إلى اللجنة الرباعية للسلام في الشرق الأوسط -التي تضم أمريكا، والأمم المتحدة، والاتحاد الأوروبي، وروسيا- لإجراء مباحثات.

وقالت موجيريني في اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في لوكسمبورج: "نأمل أن يؤدي استئناف هذه العملية إلى تحسنات على الأرض، وأن يعيد أيضا فتح الآفاق المحتملة والسياسية للمحادثات".

وترى موجيريني فرصة لدبلوماسية الاتحاد الأوروبي في غياب مسعى جديد من جانب واشنطن مع اقتراب الرئيس الأمريكي باراك أوباما من نهاية ولايته.

وأشار مسؤول في الاتحاد الأوروبي، إلى أن "اللجنة الرباعية اجتمعت آخر مرة في آذار/ مارس الماضي في ميونيخ، وكان هذا أول اجتماع في نحو عام".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com