حملة في إيران للإقلاع عن التدخين (صور)

كشف عضو الجمعية الخيرية الإيرانية لمكافحة التدخين، نصير دهقان، أن نحو 20 مليون عدد المدخنين في إيران من إجمالي عدد السكان 78 مليون.


المصدر: طهران ـ أحمد الساعدي

أطلق عدد من الناشطين الإيرانيين، اليوم الأربعاء، حملة في عدد من المدن للإقلاع عن التدخين، مشيرين إلى أن هذه الحملة تهدف إلى توعية المجتمع عن ضرر تدخين السجائر.

وقال ”رسول لطفي“ أحد الناشطين في صفحته على موقع التواصل الاجتماعي ”الفيس بوك“، إن ”الحملة أطلقت بعنوان (وردة بدلا من السيجارة)“. مضيفاً أن القائمين على الحملة بدأوا بتوزيع ورود مع تعليمات على المدخنين لحثهم على ترك التدخين.

وفي هذا السياق، كشف عضو الجمعية الخيرية الإيرانية لمكافحة التدخين، نصير دهقان، أن نحو 20 مليون عدد المدخنين في إيران من إجمالي عدد السكان 78 مليون.

وأوضح ”دهقان“ في تصريح له أن عدد المدخنين في ارتفاع مستمر بشكل سنوي، مشيراً إلى أن حجم الإنفاق على التدخين سنوياً يكلف 10 آلاف مليار تومان (3 ألف تومان يعادل دولار واحد).

وبيّن عضو جمعية مكافحة التدخين أن من بين 20 مليون مدخن نحو 8 إلى 10 ملايين يعدّون من المدمنين على التدخين، موضحاً أن المدمنين على التدخين يستهلكون بشكل متوسط 8 إلى 10 سيجارة يوميا، فيما لفت إلى أن البعض منهم يستهلك يومياً 40 إلى 80 سيجارة.

بدورها، كشفت وزارة الصحة الإيرانية أن ظاهرة التدخين في البلاد تتسبّب في موت 11 ألف شخص سنويّا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com